عمال مفاعل ديمونة الإسرائيلي يهددون بإغلاقه
آخر تحديث: 2001/5/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/14 هـ

عمال مفاعل ديمونة الإسرائيلي يهددون بإغلاقه

مفاعل ديمونة الإسرائيلي(أرشيف)
هدد العاملون المضربون في مفاعل ديمونة النووي الإسرائيلي اليوم الاثنين بإغلاق الموقع إذا لم تستجب الحكومة الإسرائيلية لمطالبهم بزيادة الأجور.

وقال رئيس اتحاد العمال شالوم شيلما إنه سيبلغ العاملين في المفاعل بمن فيهم العاملون في القطاع الأمني الذين لم يشاركوا في الإضراب الذي بدأ يوم أمس، بمغادرة الموقع والذهاب إلى منازلهم.

وكانت أنظار العالم قد تسلطت على مفاعل ديمونة النووي منذ العام 1986 عندما أبلغ أحد الفنيين في المفاعل يدعى "موردخاي فانونو" صحيفة صنداي تايمز البريطانية بأن المفاعل الذي يقع على مسافة خمسة وسبعين ميلا من تل أبيب هو مصنع للقنابل الذرية. ويقضي موردخاي الآن حكما بالسجن المؤبد في إسرائيل بعد أن استدرجته عميلة إسرائيلية من بريطانيا إلى إيطاليا ومن ثم إلى إسرائيل التي لاتزال تنكر حقيقة هذا المفاعل وترفض السماح بتفتيشه.

وأوضح رئيس اتحاد العمال أن عمال المفاعل توصلوا إلى اتفاق مع مدرائهم بزيادة الرواتب بنسبة 2.5% إثر الكشف عن فارق في الرواتب مع نظرائهم في القطاع الأمني تصل إلى 25%، مضيفا أن وزارة المالية نقضت في اللحظة الأخيرة الاتفاق الذي تم التوصل إليه بعد سنوات من المفاوضات.

وذكر بيان لوزارة المالية أن الإضراب غير قانوني ولم يحصل على موافقة الاتحاد العام للعمال في إسرائيل، مشيرا إلى أن الوزارة ستنظر في دعاوى العمال المضربين بشأن عدم الوفاء بالاتفاق المبرم بين الطرفين.

المصدر : رويترز