انتخابات الجبل الأسود (أرشيف)
أظهرت النتائج النهائية لانتخابات جمهورية الجبل الأسود التي أجريت في الـ 22 من أبريل/ نيسان الماضي فوز ائتلاف الرئيس ميلو ديوكانوفيتش المؤيد للاستقلال عن يوغسلافيا بـ 36 مقعدا في البرلمان المكون من 77 مقعدا.

وأعلنت اللجنة الانتخابية العليا حصول حزب المعارضة المؤيد ليوغسلافيا بزعامة بريدراغ بولاتوفيتش على 33 مقعدا في البرلمان, في حين حصل التحالف الليبرالي الانفصالي المتشدد على ستة. أما المقعدان المتبقيان فقد فاز بهما حزبان تابعان للأقلية الألبانية.

وقد فوت فوز حزب الشعب الاشتراكي الموالي ليوغسلافيا بـ 33 مقعدا الفرصة على ديوكانوفيتش لإجراء استفتاء بشأن انفصال جمهورية الجبل الأسود عن يوغسلافيا, والذي يعد من الأمور الأكثر حساسية في البلاد.

ديوكانوفيتش يدلي بصوته (أرشيف)
وكان ديوكانوفيتش قد وعد في يونيو/ حزيران الماضي قبل استطلاعات الرأي بإجراء استفتاء بشأن الانفصال عن جمهورية يوغسلافيا, بيد أنه ألغى هذه الفكرة عندما عرف أن آراء الشعب منقسمة بشأن موضوع الانفصال الشديد الحساسية.

يشار إلى أن جمهورية الجبل الأسود هي الدولة الوحيدة التي لم تنفصل عن يوغسلافيا منذ عام 1992, عندما انفصلت كرواتيا وسلوفينيا والبوسنة والهرسك من التحالف الاشتراكي الذي أسسه الرئيس الأسبق جوزيف بروس تيتو.

المصدر : الفرنسية