حركة طالبان تحقق مكاسب عسكرية في إقليم باميان
آخر تحديث: 2001/5/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/10 هـ

حركة طالبان تحقق مكاسب عسكرية في إقليم باميان

استولت قوات حركة طالبان الحاكمة في أفغانستان على سوق ومطار قديم يقعان في إقليم باميان بعد قيامها بشن هجوم كبير بهدف الاستيلاء على بلدة ياكاولانج الإستراتيجية التي تسيطر عليها قوات التحالف المناوئ.

وجاء هذا الهجوم بعد يومين من اقتراح المفوض السامي لشؤون اللاجئين رود لوبرز على القادة الأفغان وقفا لإطلاق النار من أجل تمكين وكالات الإغاثة الإنسانية من القيام بمهامها.

ونقلت وكالة الأنباء الأفغانية التي تتخذ من باكستان مقرا لها عن مصادر في المنطقة قولها إن قوات طالبان استولت أولا على سوق دره شهيدان التي تقع على مسافة 20 كيلومترا غربي باميان عاصمة الإقليم ثم على مطار شيبار 2 الذي يبعد مسافة 20 كيلومترا أخرى كما أسرت 15 من مقاتلي قوات التحالف المناوئ.

جنود من قوات التحالف الشمالي في فايز آباد (أرشيف)
وأضافت الوكالة أن طائرات حركة طالبان قصفت مواقع التحالف مرتين قبل دخول مئات من جنودها السوق في هجوم تدعمه المدفعية والدبابات.

وقالت الوكالة المقربة من حركة طالبان إن الهجوم استهدف أساسا الاستيلاء على بلدة ياكاولانج الإستراتيجية التي تسيطر عليها قوات التحالف الذي يقوده وزير الدفاع السابق أحمد شاه مسعود.

وتسيطر حركة طالبان على معظم الإقليم إلا أن مقاتلين من حزب الوحدة الشيعية لا يزالون يتخذون مواقع لهم في الجبال المحيطة بالمنطقة.

وكانت المعارك قد تجددت في الإقليم أوائل هذا العام بعد عودة زعيم حزب الوحدة عبد الكريم خليلي إلى أفغانستان من إقامة طويلة في إيران التي تتهمها حركة طالبان بدعم التحالف الشمالي هي وروسيا ودول في آسيا الوسطى.

ولم يرد على الفور تعقيب من قوات التحالف على هذا الهجوم, الذي جاء بعيد اقتراح المفوض السامي لشؤون اللاجئين رود لوبرز وقفا لإطلاق النار لمدة تتراوح بين ستة أشهر وعام واحد, حتى تتمكن وكالات الإغاثة الإنسانية من معالجة أزمة إنسانية خلقتها الحرب الأهلية المستمرة منذ عقدين وأسوأ حالة جفاف في أكثر من ثلاثة عقود.

لوبرز أثناء لقائه
رباني (أرشيف)
وكان لوبرز قد اقترح على طالبان وقف إطلاق النار عندما زار مقر الحركة في بلدة قندهار بجنوبي أفغانستان يوم الثلاثاء. كما قام لوبرز بنقل الاقتراح إلى التحالف المناوئ لطالبان أمس الأربعاء أثناء اجتماعه مع زعيم التحالف برهان الدين رباني في بلدة فايز آباد الشمالية الشرقية.

وأعلن رباني بعد الاجتماع أن تحالفه وافق على العرض الذي قدمه لوبرز حال وافقت طالبان أيضا على الهدنة. وتسيطر طالبان على 95% من أراضي أفغانستان.

المصدر : رويترز