إسرائيل تشجع استقدام مليون يهودي غربي
آخر تحديث: 2001/5/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/10 هـ

إسرائيل تشجع استقدام مليون يهودي غربي

الهجرة اليهودية الأولى
إلى فلسطين

أعلنت الوكالة اليهودية أن الهيئة المعنية بشؤون الهجرة إلى إسرائيل تعمل على استقدام يهود الدول الغربية المتطورة ويهود أميركا اللاتينية إلى الدولة العبرية. وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون أن ذلك يمثل أولوية مطلقة للدولة.

 فقد قال رئيس الوكالة اليهودية سلائي ميريدور للإذاعة الإسرائيلية اليوم الخميس "سنركز عملنا على تشجيع الهجرة إلى إسرائيل في صفوف المجموعات اليهودية من الدول الغربية المتطورة وأميركا اللاتينية".

وخص ميريدور بالذكر الولايات المتحدة وكندا وأوروبا الغربية بالإضافة إلى أستراليا والأرجنتين وجنوب أفريقيا. وأضاف أن "مفتاح النجاح هو أيضا بعث رسالة بأن قدوم هؤلاء المهاجرين مرغوب فيه وأنهم سيستقبلون بشكل جيد".

وأوضح أنه في السنوات الـ 12 الأخيرة وصل إلى إسرائيل 900 ألف مهاجر من الاتحاد السوفياتي السابق و40 ألفا من أثيوبيا وأن "هذه الخزانات بدأت تنضب". وقال "سنكون راضين إذا ما جاء 40 ألف مهاجر هذه السنة إلى إسرائيل من دول الاتحاد السوفياتي السابق".

لكن رئيس الوكالة اليهودية أصبح الآن يعلق آمالا كبيرة على دول مثل الأرجنتين حيث يقيم 200 ألف يهودي وجنوب أفريقيا حيث يقيم 800 ألف وتواجه الدولتان صعوبات اقتصادية.

كما كشف أن وكالته ضاعفت من جهودها لتقديم معلومات إلى يهود فرنسا الذين يبلغ عددهم 700 ألف والذين يشعرون بالقلق من تنامي نزعة معاداة السامية, على حد قوله. ويشكل يهود فرنسا ثالث مجموعة من حيث الأهمية بعد الولايات المتحدة وإسرائيل.


أرييل شارون: الأولوية المطلقة للدولة العبرية يجب أن تتمثل في إقناع نصف مليون يهودي من أميركا اللاتينية ونحو 80 ألف يهودي من جنوب أفريقيا بالانتقال للعيش في إسرائيل

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون قد أكد الأسبوع الماضي على أن "الأولوية المطلقة" للدولة العبرية يجب أن تتمثل بإقناع نصف مليون يهودي من أميركا اللاتينية ونحو 80 ألف يهودي من جنوب أفريقيا بالانتقال للعيش في إسرائيل.

وأضاف شارون في تصريحات لجريدة جيروزاليم بوست التي تصدر بالإنجليزية "علينا أن نجلب إلى هنا مليون يهودي إضافيا" في إشارة إلى موجة هجرة اليهود من الاتحاد السوفياتي السابق في العقد الأخير.

ويعتبر إقناع اليهود بالهجرة إلى إسرائيل أحد أهداف جميع الحكومات الإسرائيلية. واستنادا إلى الأرقام التي نشرتها الجامعة العبرية في القدس فإن هناك 5.2 ملايين يهودي يقيمون في إسرائيل أي ما يمثل 38% من يهود العالم، ويشكل هؤلاء 81% من سكان الدولة العبرية. كما يقيم ستة ملايين يهودي في الولايات المتحدة الأميركية.

المصدر : الفرنسية