فشل محادثات الأمم المتحدة وطالبان بشأن تشغيل النساء
آخر تحديث: 2001/5/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/7 هـ

فشل محادثات الأمم المتحدة وطالبان بشأن تشغيل النساء

أفغانيات خارج مكتب برنامج الغذاء العالمي في كابل (أرشيف)

فشل مسؤولون من الأمم المتحدة وحركة طالبان الحاكمة في أفغانستان في التوصل إلى اتفاق بشأن تشغيل نساء أفغانيات. ويهدف الاتفاق لتشغيل أفغانيات لإجراء دراسة ميدانية على المستفيدين من مشروع المخابز الذي يشرف عليه برنامج الغذاء العالمي في العاصمة كابل.

وقال منسق الأمم المتحدة لشؤون أفغانستان إريك ديمول بعد ثلاثة أيام من المحادثات المكثفة لحل الخلافات بين الجانبين، إن طالبان رفضت عرض الأمم المتحدة لتشغيل نحو 700 امرأة أفغانية. لكن مسؤولين من الجانبين أكدوا استمرار المحادثات.

وقال وزير التخطيط في حكومة طالبان سعد الدين سيد إن الحركة وصلتها أوامر مشددة من زعيم الحركة ملا محمد عمر تمنع النساء من العمل مع منظمات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية.

وكانت حركة طالبان قد أعلنت يوم السبت الماضي انها ستمنع مشروع الدراسة الميدانية للمستفيدين من المخابز لاستخدامه النساء. وتقول الأمم المتحدة إن تشغيل النساء ضروري لأداء المهمة لأنهن يستطعن دخول المنازل والتحدث إلى ربات الأسر.

أطفال أفغان في انتظار الخبز (أرشيف)
وحدد برنامج الغذاء العالمي منتصف يونيو/حزيران القادم موعداً نهائياً لوقف البرنامج الذي يستفيد منه أكثر من 300 ألف شخص يوميا، ما لم تسمح السلطات الأفغانية بإجراء المسح المطلوب. ومن شأن هذا الأمر زيادة المعاناة التي يعيشها الفقراء الذين يشكلون معظم سكان كابل البالغ عددهم 1.6 مليون نسمة.

وكانت طالبان قد قامت أوائل الأسبوع الماضي بإغلاق مخابز تابعة لبرنامج الغذاء العالمي ومستشفى إيطالي افتتح حديثا في كابل. وقال شهود إن الشرطة التابعة لوزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أغلقت المخابز والمستشفى بسبب الاختلاط الموجود بين النساء والرجال.

المصدر : وكالات