المبعوث الهندي إلى كشمير يدعو المعارضة لمباحثات السلام
آخر تحديث: 2001/5/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/7 هـ

المبعوث الهندي إلى كشمير يدعو المعارضة لمباحثات السلام

عناصر من الجيش الهندي في كشمير (أرشيف)

دعا رئيس المفاوضين الهنود كريشنا تشاندرا بانت مؤتمر "حرية" الكشميري الذي يضم جميع الأحزاب المعارضة إلى الاستجابة لدعوة رئيس الوزراء أتال بيهاري فاجبايي لمشاركة الحكومة في مباحثات السلام في نيودلهي.

وجاءت دعوة بانت عقب محادثات أجراها مع الزعيم الكشميري شبير أحمد شاه في سرينغار، وذلك في إطار المساعي الهندية الرامية للوصول إلى تسوية مع الجماعات الكشميرية المنادية بالاستقلال.

ويعتبر أحمد شاه الزعيم الكشميري الوحيد الذي وافق على لقاء مبعوث السلام الهندي بانت. وكان أحمد شاه -وهو غير منضو تحت لواء مؤتمر "حرية"- أعلن رفضه إجراء أي محادثات رسمية مع بانت، مشيرا إلى أنه ليس لديه رغبة في الدخول في محادثات حاليا. وقال إن بانت تعامل مع الأمور بواقعية، وأخذ بعين الاعتبار انتهاكات حقوق الإنسان التي تقترفها القوات الهندية في الإقليم.

وقد وصل بانت إلى سرينغار دون الإعلان عن إجراء محادثات مع قادة الجماعات الكشميرية.

وكانت الهند قد سلمت باكستان دعوة فاجبايي إلى المحادثات يوم الجمعة الماضي. ودعا فاجبايي في رسالته الحاكم العسكري لباكستان برويز مشرف إلى زيارة نيودلهي في أقرب وقت ممكن، ومواصلة طريق المصالحة والدخول في حوار بناء من أجل مصلحة شعبي البلدين ودعم أواصر التعاون والصداقة والعمل على استقرار المنطقة، مشيرا إلى أن العدو المشترك الذي يتربص بالبلدين هو الفقر. وقد أعرب مشرّف رسميا عن استعداده للدخول في حوار مع نيودلهي الشهر المقبل.

يذكر أن فاجبايي طرح فكرة المحادثات بعد إلغاء حكومته هدنة من جانب واحد في كشمير، وفشل محاولة لإقناع الجماعات الكشميرية بقبول حل لا تكون باكستان طرفا فيه. وتصر الجماعات المسلحة داخل وخارج الإقليم الذي تسكنه غالبية مسلمة على ضرورة إشراك باكستان في أي تسوية، غير أن نيودلهي كانت ترفض هذا الشرط بشدة.

وتتهم الهند باكستان بدعم الجماعات المسلحة في كشمير التي بدأت حملتها ضد نيودلهي منذ عام 1989، وقتل فيها أكثر من ثلاثين ألف شخص. ومن المرجح أن يعقد الاجتماع أوائل يونيو/ حزيران المقبل بعد أن يتعافى فاجبايي من عملية جراحية أجريت له في ركبته.

المصدر : وكالات