البابا لن يلتقي رجال دين أرثوذكسا في أوكرانيا
آخر تحديث: 2001/5/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/6 هـ

البابا لن يلتقي رجال دين أرثوذكسا في أوكرانيا

أليكسي الثاني
قال بطريرك موسكو وعموم روسيا للروم الأرثوذكس أليكسي الثاني اليوم إن رأس الكنيسة الكاثوليكية يوحنا بولس الثاني لن يتمكن من عقد أي لقاء مع مسؤولين أرثوذكس أثناء زيارته المقررة إلى أوكرانيا، وهي الزيارة التي أثارت جدلا حادا في أوساط الأرثوذكس هناك.  

وقال البطريرك أمام الصحافيين "إذا تمت زيارة البابا إلى أوكرانيا, فإنه لن يعقد أي لقاء على أي مستوى بين البابا ومسؤولين في الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية".

وأضاف أن "كل أساقفة الكنيسة الأرثوذكسية في أوكرانيا أعربوا عن معارضتهم لهذه الزيارة"، وأنهم أبلغوا البابا أنهم لن يستقبلوه ولن يلتقوا به أثناء الزيارة، وأعرب البطريرك الأرثوذكسي عن اعتقاده أن زيارة البابا لأوكرانيا "ستزيد من تدهور العلاقات بين الطوائف في هذا البلد".

إعتذار البابا أمام أليكسي الثاني (أرشيف)
وتثير زيارة رأس الكنيسة الكاثوليكية إلى أوكرانيا والمقررة في الفترة من 23 إلى27 يونيو/ حزيران اعتراض الكنيسة الأرثوذكسية التي تتهم الكاثوليك "بالتبشير" بين الأرثوذكس.

ويأخذ الأرثوذكس على الروم الكاثوليك الذين يتبعون التقويم الشرقي ويعترفون بسلطة البابا, استيلاءهم على مناطق وممتلكات تابعة للكنيسة الأرثوذكسية بين عامي 1989 و1991.

ويقوم البطريرك أليكسي الثاني منذ الجمعة بزيارة تستغرق أربعة أيام لأذربيجان الجمهورية السوفياتية السابقة ذات الغالبية المسلمة, والتي يقيم فيها حوالي 500 ألف أرثوذكسي من أصل عدد السكان البالغ ثمانية ملايين نسمة.

المصدر : الفرنسية