زيارة المستشار الألماني للنمسا تثير انتقادات واسعة
آخر تحديث: 2001/5/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/3 هـ

زيارة المستشار الألماني للنمسا تثير انتقادات واسعة

غيرهارد شرودر
أثارj زيارة يقوم بها المستشار الألماني غيرهارد شرودر إلى النمسا انتقادات في الأوساط السياسية، ووصف حزب المحافظين النمساوي الزيارة بأنها "غير دبلوماسية".

وتأتي هذه الانتقادات بعد أن تضمن برنامج زيارة شرودر -التي بدأت الجمعة- إعطاء الأولوية للقاء المعارضة خلافا للأعراف الدبلوماسية المتبعة.

واتهم زعيم الكتلة البرلمانية عن حزب الشعب النمساوي المستشار الألماني بأن زيارته لا تراعي أصول اللياقة الدبلوماسية. وقال أندرياس كول إن سياسة العقوبات مازالت متبعة ضد النمسا ولكن "بطرق مختلفة"، في إشارة إلى العقوبات التي فرضت على فيينا إثر إشراك حزب الحرية اليميني المتطرف في الائتلاف الحكومي الذي يرأسه حزب الشعب ذي الميول المحافظة.

وينتظر أن يبحث المستشار الألماني مع نظيره النمساوي أزمة الائتلاف الحكومي. ورفض شرودر الالتقاء بأي وزير في الحكومة عن حزب الحرية اليميني المتطرف.

وكان شركاء النمسا الأربعة عشر في الاتحاد الأوروبي قد فرضوا عقوبات دبلوماسية على فيينا بعد إشراك حزب الحرية اليميني المتشدد في الحكومة الائتلافية هناك. ورفعت هذه العقوبات من قبل لجنة برلمانية أوروبية أشارت إلى التزام الحكومة النمساوية بحقوق الأقليات واللاجئين.

المصدر : رويترز