مصرع 10 أشخاص في بوروندي على أيدي المتمردين
آخر تحديث: 2001/5/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/2 هـ

مصرع 10 أشخاص في بوروندي على أيدي المتمردين

من ضحايا الهوتو في بوروندي (أرشيف)
لقي عشرة أشخاص مصرعهم وجرح أربعة آخرون في بوروندي عندما أطلق مسلحون -يشتبه في أنهم من المتمردين الهوتو- النار على حافلة كانت في طريقها إلى العاصمة البوروندية بوجمبورا.

وقال مسؤولون محليون إن الهجوم شنه عشرات من المتمردين كانوا يعبرون الحدود قادمين من جمهورية الكونغو المجاورة. ويعتقد هؤلاء المسؤولون أن المهاجمين ينتمون إلى "قوات الدفاع عن الديمقراطية" التابعة للمتمردين الهوتو، وهي إحدى جماعتين متمردتين للهوتو تقاتلان الحكومة العسكرية التي يسيطر عليها التوتسي.

وتعتبر قوات الدفاع عن الديمقراطية من الجماعات المتورطة في حرب الكونغو، وكانت تقاتل إلى جانب القوات الموالية لحكومة كينشاسا، كما تقوم بعمليات التدريب في الكونغو التي تتلقى من حكومتها الدعم العسكري.

وفي أعقاب انتشار قوات حفظ السلام الدولية في جمهورية الكونغو الديمقراطية عاد ما بين ثلاثة إلى أربعة آلاف متمرد من هذه القوات إلى بوروندي ليحتموا بغابات كيبيرا القريبة من موقع الهجوم الذي وقع اليوم. كما يحتمي بعض المتمردين في تلال بوبانزا وكيبيتوكي.

ويرفض متمردو الهوتو توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار وإنهاء حرب أهلية في البلاد راح ضحيتها نحو مائتي ألف شخص معظمهم من المدنيين منذ أن بدأت عام 1993.

المصدر : رويترز