المزارعون البيض يتنازلون عن مليون هكتار لحكومة موغابي
آخر تحديث: 2001/5/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/2 هـ

المزارعون البيض يتنازلون عن مليون هكتار لحكومة موغابي

موغابي
عرض المزارعون الزيمبابويون البيض على الحكومة التنازل عن مليون هكتار من أراضيهم لتوطين المزارعين الفقراء السود ولتطبيق برنامج الدولة للإصلاح الزراعي، في محاولة لبدء جولة من المباحثات مع الحكومة لإنهاء العنف بشأن مزارع البيض.

وقد تنازل المزارعون البيض عن تلك المساحة من الأرض لحكومة الرئيس روبرت موغابي, وقالوا إن الأراضي المقدمة للحكومة تكفي لإسكان عشرين ألف عائلة وتساعد في تنظيم تمويل شراء الأراضي الأخرى.

وتشرف على عملية التنازل جمعية الفلاحين التجارية وبنوك القطاع الخاص وعدد من الشركات الأهلية في البلاد. وجاء هذا القرار عقب سلسلة من الاجتماعات جرت خلال الأسابيع الماضية بين لجنة تمثل المزارعين البيض والحكومة.

وتشمل خطة موغابي للإصلاح الزراعي الاستيلاء على أكثر من ثلاثة آلاف مزرعة يملكها البيض من أجل إعادة توزيعها على السود, ويقول إن هذه الأراضي سرقها المستوطنون البريطانيون قبل أكثر من قرن.

وقد أدى قرار موغابي إلى حدوث مواجهات دامية بين المزارعين البيض والسود وسقوط قتلى من الجانبين وهبوط معدلات الإنتاج الزراعي في العديد من المزارع التجارية منذ بدء العمل وفق برنامج الإصلاح الزراعي.

مزارع أبيض أصيب أثناء الاستيلاء على مزرعته (أرشيف)
وتقول جمعية الفلاحين التجارية إن العرض الجديد سيمكن الحكومة من تطبيق برنامج الإصلاح بأسلوب تقبله الأطراف الدولية الواهبة. وأضاف أنه في حال قبول الحكومة بعرض المزارعين البيض فإن ذلك سيجنبهم الدخول في دوامة الإجراءات القانونية ضد الحكومة.

وقال متحدث رسمي إن الحكومة تدرس العرض المقدم إليها. وكان المزارعون البيض قد استصدروا مجموعة أحكام قضائية تؤكد أن برنامج حكومة موغابي غير قانوني, بيد أن الحكومة تجاهلت تلك الأحكام.

وتهدف خطة موغابي إلى الاستيلاء على خمسة ملايين هكتار من الـ 12 مليون هكتار التي يستولي عليها البيض. ويقول إن البيض يستولون على 70% من أفضل الأراضي الزراعية, ويجب أن يعوضوا عن تطوير تلك الأراضي وليس الأراضي نفسها.

وقد نشب الخلاف حول الأراضي عقب قيام مجموعة من المحاربين القدماء الذين شاركوا في حرب الاستقلال أثناء السبعينات -بتأييد من موغابي- بالاستيلاء على مئات من مزارع البيض في فبراير/ شباط الماضي، متحدين جميع الأحكام القضائية التي صدرت في هذا الصدد.

المصدر : وكالات