أوروبا تطالب بتسريع محاكمة منتهكي حقوق الشيشان
آخر تحديث: 2001/5/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/2 هـ

أوروبا تطالب بتسريع محاكمة منتهكي حقوق الشيشان

بعض ضحايا القصف الروسي للشيشان (أرشيف)
طالب الأمين العام لمجلس أوروبا والتر شويمر المسؤولين الروس بالإسراع في مقاضاة المتهمين بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان في جمهورية الشيشان حيث تقاتل القوات الروسية المقاتلين الشيشان منذ عشرين شهرا دون ظهور أي بوادر لانتهاء هذه الحرب.

وقال في مقابلة صحفية إن المراقبين رصدوا نحو تسعمائة شكوى تتعلق بانتهاك حقوق الإنسان في الشيشان، وأوضح أنه تلقى أرقاما متضاربة من المسؤولين الروس تتعلق بجرائم جنائية.

وطالب شويمر المدعي العام الروسي يوري أوستينوف بالإسراع في إنجاز عمله ورفع قضايا ضد المسؤولين عن تلك الجرائم.

وقال شويمر إن قيام المسؤولين الروس بدورهم سيعيد ثقة الشيشانيين بمؤسساتهم الحقوقية، وسيتأكد لهم حينها أن حقوقهم الإنسانية وأمنهم يجدان الحماية التامة.

وأوضح في تصريحاته أنه سيوصي بأن يقوم المجلس بالمطالبة بإنشاء بعض المحاكم العسكرية في الشيشان لتسهيل عملية إثبات الجرائم التي يرتكبها الجنود الروس باعتبار أن كثيرا من الشيشانيين لا يملكون وثائق ثبوتية تمكنهم من دخول روسيا ورفع مظالمهم وشهاداتهم أمام محاكمها.

وأكد شويمر أن هناك تقدما ملموسا في مجال حقوق الإنسان في الشيشان، وأرجع ذلك إلى الجهود التي بذلها المراقبون التابعون لمجلسه مع المحققين الروس. وأشار إلى أن المراقبين اشتركوا في عمليات العثور على أربعمائة شخص كانوا في سجلات المفقودين، كما ساعدوا في الإفراج عن المئات ممن كانوا رهن الاعتقال دون توجيه تهم إليهم.

وجدد شويمر نداءات المجلس للحكومة الروسية بوقف حملتها العسكرية واللجوء إلى الأساليب السياسية لحل الأزمة في الشيشان، والالتفات إلى تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية فيها، لكنه لم يخف شكوكه في أن يكون للحكومة الروسية حل سياسي للأزمة الشيشانية.

يذكر أن منظمة العفو الدولية أدانت في تقريرها السنوي هذا العام روسيا بارتكابها جرائم ضد الإنسانية في جمهورية الشيشان، وطالب تقرير المنظمة لجنة حقوق الإنسان الدولية التابعة للأمم المتحدة بإجراء تحقيق دولي حول النزاع الدائر في الشيشان وأثره على النساء والأطفال، كما دعا موسكو إلى السماح للمنظمات الخيرية بدخول الشيشان لأداء مهامها الإنسانية.

المصدر : أسوشيتد برس