وزير ياباني يهدد بالاستقالة بسبب الجذام
آخر تحديث: 2001/5/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/1 هـ

وزير ياباني يهدد بالاستقالة بسبب الجذام

تشيكارا ساكاجوتشي
هدد وزير الصحة الياباني تشيكارا ساكاجوتشي اليوم بالاستقالة إذا ما استأنفت الحكومة حكما قضائيا يلزمها بدفع تعويضات لمرضى سابقين بالجذام احتجزوا وعزلوا لعقود طويلة.

ومن شأن هذه الاستقالة أن توجه ضربة لرئيس الوزراء جونيتشيرو كويزومي نظرا لحاجة الحزب الديمقراطي الحر الحاكم لدعم حزب كوميتو الجديد الذي ينتمي إليه ساكاجوتشي وذلك للحفاظ على الأغلبية في البرلمان.

ويشكك مراقبون في جدية التهديد وقالوا إنها ربما كانت مجرد خطوة استعراضية لدعم وضع حزب الوزير وهو شريك في الائتلاف الحاكم قبل انتخابات مجلس الشيوخ في يوليو/تموز القادم.

وقال ساكاجوتشي بعد اجتماع مع وزير العدل مايومي مورياما وكبير أمناء مجلس الوزراء ياسو فوكودا بشأن الرد الرسمي للحكومة على حكم المحكمة إن المحادثات مستمرة وإنه لم يتخذ بعد قراره النهائي بالاستقالة.

ويتعين على رئيس الوزراء الياباني أن يعلن قبل يوم الجمعة القادم قراره بشأن استئناف الحكم الصادر يوم 11 مايو/أيار وهو الأول في سلسلة دعاوى قضائية ضد قانون مكافحة الجذام القاسي الصادر عام 1953. ويلزم الحكم الدولة بدفع تعويضات لأكثر من مائة مريض بالجذام انتزعوا من بين أسرهم واحتجزوا وحرموا قسرا من القدرة على الإنجاب.

وقال مسؤول في الحزب الديمقراطي المعارض إنه ليس من المرجح أن يستقيل وزير الصحة، ولو فعل فليس من المحتمل أن ينفرط عقد الائتلاف الحاكم الذي يشارك فيه أيضا الحزب المحافظ الجديد.

وقال رئيس المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الحر كاتسيوا أوكادا إن رئيس الوزراء سيلتقي مع مجموعة من مرضى الجذام السابقين اليوم لشرح موقف الحكومة. وقالت وسائل الإعلام اليابانية إن كويزومي سيصدر قرارا في وقت لاحق بشأن استئناف الحكم.

وأصدرت محكمة كوماموتو الجزئية بجنوب اليابان حكما يطالب الحكومة بدفع 1.82 مليار ين (14.83مليون دولار) لنحو 127 مدعيا قائلة إن وزارة الصحة تتحمل مسؤولية عدم تغيير سياسة عزل مرض الجذام بعد 1960 حين أتاحت عقاقير جديدة فرصة علاج المرضى خارج مناطق العزل.

المصدر : رويترز