قمة الكوميسا تبحث توسيع المنطقة التجارية الحرة
آخر تحديث: 2001/5/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/1 هـ

قمة الكوميسا تبحث توسيع المنطقة التجارية الحرة

الرئيس مبارك يفتتح قمة كوميسا
استأنفت قمة السوق المشتركة لدول جنوب وشرق أفريقيا (كوميسا) أعمالها لليوم الثاني والأخير في القاهرة بعقد اجتماع مغلق ضم قادة وممثلي الدول الإحدى والعشرين الأعضاء في المجموعة لمناقشة تفعيل وتوسيع المنطقة التجارية الحرة الجديدة.

وكانت القمة قد افتتحت أمس بدعوات لزيادة التعاون الاقتصادي والثقافي بين دول المجموعة لمواجهة تحديات العولمة الاقتصادية والتجارية والثقافية والفكرية وما يصاحب ذلك من ثورة هائلة ومتسارعة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وسيطرة الشركات العملاقة على توجهات التجارة والاستثمار.

وأكد الرئيس المصري حسني مبارك لدى افتتاحه القمة أمس أن "هذه التحديات جميعا تحمل في طياتها مخاطر التهميش الاقتصادي وتقلص فرص النمو وتراجع نصيب دول المجموعة في حجم التجارة العالمية". وشدد على ضرورة الوعي بهذه التحديات وتأكيد الالتزام الثابت ببرنامج العمل الذي اتفق عليه الأعضاء وبدأ تنفيذه بقيام منطقة الكوميسا للتجارة الحرة.

ودعا الرئيس مبارك إلى "الانطلاق بعزم نحو تحقيق الخطوة التالية بإقامة الاتحاد الجمركي والاتفاق على التعرفة الجمركية الخارجية الموحدة بحلول عام 2004 لتتحقق بذلك خطوة أخرى على طريق التقدم نحو التكامل الاقتصادي الإقليمي المنشود".

غير أن المراقبين يعتقدون أن مصر ستواجه صعوبات في المواءمة بين أهداف المنظمة والتزاماتها تجاه التكتلات الأخرى.

وقد دعا عدد من القادة في كلماتهم إلى وضع حد للصراعات الإقليمية والأهلية التي تستنزف الإمكانيات البشرية والمادية والمصادر الطبيعية لدول المنطقة وإفساح المجال لإنجاح الجهود الجادة الهادفة إلى تحقيق الرفاهية والرخاء في المنطقة.

وقد تأسست مجموعة الكوميسا عام 1994 وتضم في عضويتها 21 دولة هي: مصر والسودان وجيبوتي وجزر القمر وإريتريا وإثيوبيا ومدغشقر وموريشيوس وملاوي وكينيا وأوغندا وزامبيا والكونغو الديمقراطية ورواندا وبوروندي وأنغولا وموزمبيق وناميبيا وزمبابوي وسوازيلاند وجزر سيشيل.

وتبلغ الكثافة السكانية لهذه الكتلة 350 مليون نسمة، ويبلغ إجمالي إنتاجها المحلي نحو 153 مليار دولار. وقد أطلقت المنطقة التجارية الحرة التابعة للكوميسا للمرة الأولى في قمة لوساكا (زامبيا) في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، ووقعت عليها وقتذاك تسع دول وهدفت إلى تشكيل اتحاد جمركي بحلول عام 2004 واعتماد عملة موحدة ومصرف مركزي مشترك بحلول عام 2025.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: