عنان يدعو طالبان لإلغاء قرارها الخاص بالزي
آخر تحديث: 2001/5/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/1 هـ

عنان يدعو طالبان لإلغاء قرارها الخاص بالزي

كوفي عنان
تزايدت الانتقادات الدولية على قرار حركة طالبان الحاكمة في أفغانستان الذي يلزم الهندوس بارتداء شارة صفراء لتمييزهم عن المسلمين. ودعا الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان حكومة طالبان إلى إلغاء قرارها باعتباره يهدد المجتمع الهندوسي في أفغانستان.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فريد إيكهارد إن عنان دعا حركة طالبان إلى إلغاء هذا المرسوم، والتركيز على تخفيف المعاناة عن الشعب الأفغاني الذي "يتشوق إلى تحقيق السلام والأمن".

وأضاف إيكهارد أن عنان طالب زعيم حركة طالبان الملا محمد عمر بعدم استخدام القوة في تطبيق هذا القرار. وقال إن وزير الإعلام في حكومة طالبان أكد للمبعوث الخاص للأمين العام فرانسيس فندريل أن المرسوم الصادر بحق غير المسلمين لم يصادق عليه، ولم يعرف ما إذا كان سيعتبر قانونا ملزما أم لا.

وفي جنيف هاجمت المفوضة السامية للجنة حقوق الإنسان الدولية ماري روبنسون القرار الطالباني، كما هاجمه من باريس المدير العام لمنظمة اليونيسكو كويتشيرو ماتسورا، واعتبر الاثنان قرار حكومة طالبان الأخير يعود بالإنسانية إلى العهود المظلمة.

وأشار المسؤولان الدوليان في بيان مشترك لهما إلى أن مثل هذا الأمر حدث في ألمانيا النازية في الثلاثينيات، كما حدث في التسعينيات في رواندا وقاد إلى ارتكاب مذابح جماعية.

وكانت حركة طالبان قد أصدرت مرسوما يلزم الهندوس بارتداء شارة صفراء لتمييزهم عن المسلمين، ودافعت عن قرارها هذا بأنه يهدف إلى حماية الهندوس والأقليات الدينية الأخرى من أوامر الشرطة الدينية التي تشرف على تطبيق الشريعة الإسلامية، وأكدت أن هذا القرار لا يشمل الزائرين لأفغانستان.

وقال المسؤول البارز في وزارة الإعلام الملا عبد الحنان لوكالة الأنباء الأفغانية إن الأمر جاء استجابة لمطالب الهندوس الأفغان الذين يرغبون في حماية أنفسهم من ملاحقات موظفي وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لأنهم يطالبونهم دوما بإطالة لحاهم والتوجه إلى المساجد لأداء الصلاة.

وتجيء هذه الانتقادات على الحركة مشابهة لتلك التي وجهت إليها عندما أقدمت طالبان في وقت سابق من هذا العام على هدم تماثيل بوذية تاريخية في ولاية باميان امتثالا لقرار أصدره زعيمها الروحي الملا محمد عمر، وتجاهلت بذلك كل النداءات الدولية والوساطات.

المصدر : وكالات