طالبان: الهندوس طلبوا وضع شارات تميزهم
آخر تحديث: 2001/5/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/1 هـ

طالبان: الهندوس طلبوا وضع شارات تميزهم

دافعت حركة طالبان اليوم عن مرسوم يلزم الهندوس بارتداء شارة صفراء. وقال مسؤول بارز في وزارة الإعلام الأفغانية إن المرسوم يهدف إلى حماية الهندوس والأقليات الدينية الأخرى من أوامر الشرطة الدينية التي تقوم بتطبيق الشريعة الإسلامية، مشيرا إلى أن القرار لا يشمل الزائرين لأفغانستان.

وقال الملا عبد الحنان همت المسؤول البارز في وزارة الإعلام لوكالة الأنباء الإسلامية الأفغانية التي يوجد مقرها في باكستان "العلماء أصدروا فتوى تلزم غير المسلمين في أفغانستان بحمل علامة مميزة"، وأضاف "وفقا للمرسوم فإن وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر جعلت لزاما على الهندوس ارتداء شارة صفراء اللون على صدورهم".

وأكد المتحدث الأفغاني أن الأمر يأتي استجابة لمطالب الهندوس الأفغان، ويبلغ تعداد أفراد الطائفتين الهندوسية والسيخية نحو 1700 شخص. وتابع المتحدث "صدر الأمر بناء على طلب الهندوس القلقين طوال الوقت بسبب موظفي وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذين يطالبونهم دوما بإطالة لحاهم أو التوجه للمساجد لأداء الصلاة".

وأدانت واشنطن القرار، وقالت على لسان المتحدث باسم الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر في مؤتمر صحفي أمس "نريد أن نوضح بجلاء أن إجبار الجماعات الاجتماعية على استخدام شارات أو علامات مميزة يسهم في وصم وعزل هذه الجماعات وهو أمر ليس له أي مبرر البتة".

وقال همت إن الأمر الرسمي بتنفيذ المرسوم لم يصدر بعد، بينما أعربت أوساط في طالبان لم تسمها وكالات الأنباء التي نقلت الخبر عن أملها في وقف تنفيذ التوجه.

المصدر : رويترز