بوش يستقبل الدلاي لاما في البيت الأبيض
آخر تحديث: 2001/5/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/1 هـ

بوش يستقبل الدلاي لاما في البيت الأبيض

الدلاي لاما
يلتقي الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم مع الزعيم الروحي للتبت الدلاي لاما الذي يعيش في المنفى في خطوة من شأنها أن تغضب الصين وتزيد من التوتر الحالي في العلاقات الأميركية الصينية.

ويستقبل بوش الدلاي لاما في اليوم الذي تحتفل فيه الصين بالذكرى الخمسين لما تسميه التحرير السلمي للتبت. وقال مسؤول في البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي سيستقبل الدلاي لاما الحاصل على جائزة نوبل للسلام والمدافع البارز عن حقوق سكان التبت بوصفه زعيما روحيا ودينيا.

وتتهم بكين واشنطن بالتدخل في شؤونها الداخلية لسماحها للدلاي لاما ورئيس تايوان بزيارة الولايات المتحدة. وشهدت العلاقات بين الصين والولايات المتحدة توترا كبيرا بعد حادث تصادم طائرة تجسس أميركية مع مقاتلة صينية قبالة سواحل الصين في الأول من أبريل/نيسان الماضي، وبسبب مبيعات الأسلحة الأميركية لتايوان.

وانتقدت بكين استقبال الدلاي لاما في واشنطن ولقائه مع وزير الخارجية الأميركي كولن باول.

لكن مسؤولا كبيرا في إدارة بوش قال أمس إن العلاقات الأميركية الصينية مستقرة رغم كل هذه الخلافات. وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إن العلاقات بين البلدين مستقرة لأنهما يتعاملان مع شخص (الدلاي لاما) ليس بوسعه أن يغير سياسة أي منهما تجاه الآخر.

وقالت جماعة الحملة الدولية للتبت التي تتخذ من واشنطن مقرا لها إنها تنتظر من الدلاي لاما أن يطلب من بوش التدخل لدى الصين. وقال جون أكرلي رئيس الجماعة إن الدلاي لاما سيطلب من بوش المساعدة والنصيحة بشأن سبل بدء الحوار.

ويقوم الدلاي لاما، الذي فر إلى الهند عام 1959 بعد انتفاضة فاشلة ضد الصين، حاليا بجولة في تسع مدن أميركية. يشار إلى أن الدلاي لاما لم يعد يطالب باستقلال التبت التي ضمتها الصين, بل يدعو إلى حكم ذاتي ترفضه الحكومة الصينية أيضا.   

المصدر : رويترز