النمسا تطالب أميركا برفع الحظر عن فالدهايم
آخر تحديث: 2001/5/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/29 هـ

النمسا تطالب أميركا برفع الحظر عن فالدهايم

الرئيس النمساوي السابق كورت فالدهايم
طلبت فيينا من واشنطن رفع اسم الرئيس النمساوي السابق كورت فالدهايم من قائمة الممنوعين من دخول الأراضي الأميركية، بعد أن فشلت المخابرات الأميركية في إثبات أية علاقة له باضطهاد ضحايا الزعيم النازي أدولف هتلر.

جاء ذلك في أعقاب اجتماع وزيرة خارجية النمسا بنيتا فالدنر مع نظيرها الأميركي كولن باول، وأبلغته بأنه لا يوجد دليل يدينه.

وقالت فالدنر التي تزور واشنطن حاليا إن إثارة هذه القضية مرة أخرى من شأنه المساس بكرامة الوطن، وأضافت أن كولن باول وافقها الرأي ووعد بدراسة الأمر.

لكن مسؤولا رفيعا في وزارة الخارجية الأميركية قال إن وزيرة الخارجية النمساوية تحدثت مع الوزير بصورة غير رسمية بشأن فالدهايم، وأن باول أوضح لها "أننا لسنا في موقف يسمح لنا بتغيير موقفنا".

وأثبتت الملفات السرية التي نشرتها وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي إيه" براءة الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كورت فالدهايم (في الفترة ما بين 1972 وحتى 1982) مما نسب إليه من تهم بارتكابه جرائم حرب أثناء العهد النازي.

وكان فالدهايم قد حرم من دخول الولايات المتحدة عام 1987 بعد مزاعم أفادت باحتمال تورطه بارتكاب جرائم حرب أثناء عمله ضابطا في الاستخبارات الألمانية في البلقان أثناء الحرب العالمية الثانية.

وينفي فالدهايم التهم الموجهة إليه ويقول إن الجريمة الوحيدة التي ارتكبها في حياته هي محاولته إخفاء حقيقة أنه عمل ضابطا في الجيش الألماني تحت قيادة الزعيم النازي أدولف هتلر.

المصدر : رويترز