افتتاح أعمال قمة كوميسا في القاهرة
آخر تحديث: 2001/5/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/28 هـ

افتتاح أعمال قمة كوميسا في القاهرة

مبارك لدى مخاطبته
الجلسة الافتتاحية للقمة
افتتحت في القاهرة أعمال مؤتمر قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب أفريقيا المعروفة باسم (كوميسا) وتضم 21 دولة أفريقية، وخاطب الجلسة الافتتاحية للقمة الرئيس المصري حسني مبارك محذرا من مخاطر تهميش القارة الأفريقية اقتصاديا بسبب العولمة.

وقال الرئيس مبارك إن هذه القمة تنعقد "في وقت تتزايد فيه التحديات التي تواجهنا في ظل تنامي التوجه نحو العولمة الاقتصادية والتجارية والثقافية والفكرية، وما يصاحب ذلك من ثورة هائلة ومتسارعة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وسيطرة الشركات العملاقة على توجهات التجارة والاستثمار".

وأكد مبارك أن هذه التحديات تحمل في طياتها مخاطر التهميش الاقتصادي وتقليص فرص النمو وتراجع نصيب دول القارة الأفريقية في حجم التجارة العالمية خاصة في ضوء ما تشهده السوق الدولية من تحول نحو إزالة الحدود ورفع القيود على حركة السلع والخدمات ورؤوس الأموال.

وشدد الرئيس المصري على ضرورة التعامل بوعي مع هذه التحديات وتأكيد الالتزام الثابت ببرنامج العمل الأفريقي المتفق عليه لمواجهتها، والذي بدأ بقيام منطقة الكوميسا للتجارة الحرة. ودعا إلى الانطلاق نحو إقامة الاتحاد الجمركي والاتفاق على التعريفة الجمركية الخارجية الموحدة بحلول عام 2004 كخطوة نحو تحقيق التكامل الاقتصادي الإقليمي.

وقال الرئيس مبارك إن نجاح منطقة التجارة الحرة يحتاج إلى تعاون القطاع الخاص ورجال الأعمال مع الحكومات. يشار إلى أن الكوميسا تأسست عام 1994.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: