سلوبودان ميلوسوفيتش
أعلن وزير العدل اليوغسلافي مومشيلو غورباتش أن الحكومة ستصوت يوم الخميس القادم على قانون للتعاون مع محكمة جرائم الحرب في لاهاي. ويتيح القانون الجديد حال إقراره تسليم الرئيس السابق سلوبودان ميلوسوفيتش إلى المحكمة الدولية لمحاكمته هناك.

وأوضح غورباتش أن مسودة القانون تتضمن جميع أنواع التعاون وفق نظام قوانين المحكمة الدولية وقرارات مجلس الأمن الدولي، بما في ذلك تسليم المتهمين، لكنه أشار إلى أن القانون لن يصبح ساري المفعول ما لم يصادق عليه البرلمان.

وكان الرئيس اليوغسلافي فويسلاف كوستونيتشا قد تعهد بعد عودته من زيارة للولايات المتحدة أوائل الشهر الجاري بالتعاون مع محكمة جرائم الحرب الدولية، والمصادقة على القانون قبل نهاية مايو/ أيار الجاري. ويعد تسليم ميلوسوفيتش إلى محكمة جرائم الحرب في لاهاي شرطا لحصول بلغراد على مساعدات مالية هي في أشد الحاجة إليها.

ويعارض حزب ميلوسوفيتش الاشتراكي والمتحالفين معه فكرة تسليم ميلوسوفيتش، ويصفون ذلك بأنه عمل مخجل. يشار إلى أن الحكومة اليوغسلافية كانت قد رفضت في السابق فكرة تسليم ميلوسوفيتش، واعتبرت أن تسليم مواطن صربي ليحاكم خارج الأراضي اليوغسلافية لا يستند إلى قاعدة قانونية.

المصدر : الفرنسية