مليون ناخب منغولي ينتخبون رئيسا جديدا لهم
آخر تحديث: 2001/5/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/27 هـ

مليون ناخب منغولي ينتخبون رئيسا جديدا لهم

منغوليون يدلون بأصواتهم اليوم
توجه اليوم نحو مليون ناخب في منغوليا إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس جديد للبلاد. وتعد هذه ثالث انتخابات رئاسية تجرى في هذا البلد المتناثر السكان في شمالي آسيا منذ تطبيق الديمقراطية قبل عقد من الزمن.

وقد ارتدى الناخبون لدى توجههم إلى صناديق الاقتراع في العاصمة أولان باتور زيا تقليديا مزركشا يعرف باسم "دل" بينما ارتدى بعضهم البدلة الغربية احتفاء بهذه المناسبة.

ووضعت أكشاك من الصناديق في أنحاء متفرقة بمنغوليا الواقعة بين الصين وروسيا وتتجاوز مساحتها ثلاثة أضعاف فرنسا مما يتيح للبدو في سهول منغوليا وصحراء غوبي القاحلة القربية من الحدود الروسية المشاركة في الاقتراع وسط توقعات بعودة القادة الشيوعيين السابقين إلى الحكم.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن مرشح حزب الشعب الثوري المنغولي ومرشح الحزب الديمقراطي هما الأوفر حظا للفوز بسباق الرئاسة حيث تشير الاستطلاعات إلى تساوي فرصهما في الفوز مقابل تقلص الفرص أمام مرشح ثالث عن الحزب الجديد المعروف باسم الإدارة المدنية لمكافحة الفساد.

ويأمل حزب الشعب الثوري أن يتمكن مرشحه وهو الرئيس الحالي للبلاد من الفوز مجددا بمقعد الرئاسة إذ يمتلك الحزب 72 مقعدا في البرلمان المكون من 76 مقعدا.

ويتفق محللون أن معظم المنغوليين يرغبون في أن يعم الاستقرار البلاد بعد تجربة حكومة التحالف الديمقراطية في الفترة بين 1996 و2000 التي سادتها نزاعات داخلية واتهامات بالفساد.

المصدر : وكالات