اليابان تتعهد بعدم منح رئيس تايوان السابق تأشيرة دخول
آخر تحديث: 2001/5/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/26 هـ

اليابان تتعهد بعدم منح رئيس تايوان السابق تأشيرة دخول

ماكيكو تاناكا
تعهدت وزيرة الخارجية اليابانية ماكيكو تاناكا لنظيرها الصيني بأن بلادها لن تصدر أي تأشيرات دخول أخرى لرئيس تايوان السابق لي تينج هوي. وكانت الزيارة التي قام بها هوي إلى اليابان الشهر الماضي للعلاج الطبي قد أغضبت بكين.

ونقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن مصادر في وزارة الخارجية قولها إن تاناكا قدمت هذه التأكيدات في محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الصيني تانغ جياشوان في وقت سابق من الشهر الحالي.

وقالت هذه المصادر إن تاناكا قالت لنظيرها الصيني "إن زيارة لي هوي قررتها الحكومة السابقة في أيامها الأخيرة في السلطة دون الحصول على موافقة الشعب الكاملة. وهذا لا يمكن أن يحدث في المستقبل".

وكانت العلاقات بين طوكيو وبكين تدهورت أصلا في الأشهر الأخيرة بسبب خلافات تتعلق بالتجارة والمساعدات التي تقدمها اليابان لجارتها، ومراجعات نصوص كتب التاريخ التي تقول بكين إنها تتغاضى عن الفظائع اليابانية إبان الحرب.

وقام لي بزيارة تستغرق خمسة أيام لليابان أواخر الشهر الماضي وأجريت له جراحة لتوسيع شريان في مستشفى كوراشيكي الذي يبعد نحو 170 كلم غربي أوساكا. وكانت تلك أول زيارة يقوم بها لي هوي لليابان منذ أن توقف فيها عام 1985، وكان يشغل حينها منصب نائب الرئيس.

المصدر : وكالات