البعثة الدولية للكونغو تتوصل إلى خطة لإنهاء الصراع

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

عـاجـل: ترامب لرويترز: لم أسمع بمساع داخل الأسرة المالكة في السعودية لمنع ولي العهد السعودي من تولي العرش

البعثة الدولية للكونغو تتوصل إلى خطة لإنهاء الصراع

السفير الفرنسي مع مانديلا
توصلت لجنة دولية تناقش الجوانب العسكرية والفنية في اتفاق سلام في الكونغو الديمقراطية إلى مسودة خطة لنزع أسلحة الميليشيات المتقاتلة هناك ودمجها في الجيش فضلا عن سحب القوات الأجنبية من البلاد التي تعصف بها الحرب منذ 30 شهرا.

ومن المقرر أن تقدم الخطة إلى لجنة وزارية سياسية عند اجتماعها مع ممثلين للميليشيات الأحد المقبل في العاصمة الزامبية لوساكا ثم إلى فريق تابع لمجلس الأمن الدولي، وذلك في إطار خطة ترعاها الأمم المتحدة لإحلال السلام في جمهورية الكونغو الديمقراطية.
 
ووصلت بعثة مجلس الأمن الدولي المؤلفة من 12 سفيرا إلى كينشاسا اليوم في مهمة تشمل عشر دول أفريقية بغية العمل على تشجيع إنهاء النزاع الدائر في الكونغو. 

وقد بدأت البعثة التي يترأسها مندوب فرنسا لدى المنظمة الدولية السفير جان دافيد لوفيت, أول أمس مباحثات مع زعماء دول المنطقة وعلى رأسهم الزعيم نيلسون مانديلا وقادة حركات التمرد المتورطة في النزاع في الكونغو. وتنتهي مهمة البعثة في 25 مايو/ أيار الحالي في العاصمة الأوغندية كمبالا.

ويضم الوفد إضافة إلى السفير الفرنسي كلا من سفراء الصين وكولومبيا والولايات المتحدة وجامايكا وإيرلندا ومالي وجزر موريشيوس وبريطانيا وسنغافورة وتونس وأوكرانيا.

وعلى الصعيد نفسه من المقرر أن يجتمع نحو عشرة زعماء أفارقة في لومي عاصمة جمهورية توغو اليوم لبحث النزاع في جمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي وغرب أفريقيا في إطار لجنة تابعة لمنظمة الوحدة الأفريقية.

ويستضيف القمة رئيس توغو ورئيس الدورة الحالية لمنظمة الوحدة الأفريقية الجنرال جناسينجبي أياديما. ومن المقرر ألا يشارك في القمة زعيم أي من الدول المتورطة في هذه النزاعات على الرغم من أن ليبيريا وغينيا أرسلتا وفودا رسمية لشرح مواقفهما في ضوء القتال الدائر على طول حدودهما المشتركة وحدودهما مع سيراليون.

المصدر : رويترز