مجلس أوروبا يطالب بإصلاحات واسعة في سجون تركيا
آخر تحديث: 2001/5/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/23 هـ

مجلس أوروبا يطالب بإصلاحات واسعة في سجون تركيا

تشييع جثمان معتقلين في سجون تركيا (أرشيف)
أعرب المجلس الأوروبي عن قلقه بشأن أوضاع المعتقلين في السجون التركية، وطالب أنقرة بإصلاحات واسعة وكاملة في سجونها تضع حدا لمأساة الإضراب عن الطعام التي ينفذها العشرات من المعتقلين وأسفرت حتى الآن عن مقتل 22 شخصا.

وقال وزير الدولة السويدي لشؤون أوروبا لارس دانيلسون أمام البرلمان الأوروبي إنه يذكر الحكومة التركية بضرورة إدخال إصلاحات على السجون إذا أرادت الانضمام إلى العائلة الأوروبية.

ويقول البرلمان الأوروبي إن تركيا لم تستكمل بعد تطبيق المعايير السياسية التي تؤهلها لعضوية الاتحاد، وتعتمد محاولات تركيا للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي على تحسينها سجل حقوق الإنسان والمؤسسات الديمقراطية.

وأعرب المجلس الأوروبي المؤلف من 15 عضوا، عن أسفه الشديد لسقوط ضحايا بسبب الإضراب الواسع بين المعتقلين في السجون التركية.

وقال الوزير السويدي إنها "مأساة إنسانية عظيمة"، وحث تركيا على اتخاذ كل ما يلزم من خطوات لمنع سقوط مزيد من الضحايا.

ومع وصول الإضراب إلى شهره السادس، لايزال المئات من نزلاء السجون وبعض أقاربهم ينفذون إضرابا جماعيا عن الطعام احتجاجا على نقل السجناء إلى سجون أخرى جديدة ذات زنازين أضيق حجما.

 يذكر أنه منذ 21 مارس/ آذار الماضي توفي 22 سجينا وأربعة من أقرباء المعتقلين، ويرقد العشرات في حالة صحية خطيرة، إذ يرفضون المعالجة الطبية وهو ما يجعل من الوقت أمرا حاسما.

المصدر : الصحافة الفرنسية