المؤتمر اليهودي الروسي ينتخب خليفة لغوزينسكي
آخر تحديث: 2001/5/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/23 هـ

المؤتمر اليهودي الروسي ينتخب خليفة لغوزينسكي

فلاديمير غوزينسكي
انتخب المؤتمر اليهودي الروسي اليوم رئيسا جديدا له ليحل محل فلاديمير غوزينسكي الذي هرب من روسيا الصيف الماضي لتفادي محاكمته بتهم تتعلق بالاحتيال والتزوير.

واختار المؤتمر المكون من 149 عضوا بالإجماع نائب رئيس شركة يوكوس للنفط ليونيد نيفزلين رئيسا له. وتولى نيفزلين مهام رئاسة المؤتمر بعد فرار غوزينسكي.

وكان غوزينسكي قد استقال من المؤتمر في الأول من مارس/ آذار الماضي قائلا إنه لا يستطيع القيام بمهامه رئيسا للمنظمة وهو يعيش في أسبانيا حيث كان ينتظر قرار المحكمة التي نظرت في طلب روسيا تسليمه إليها.

ورفضت المحكمة الأسبانية الالتماس الروسي لتسليم غوزينسكي الذي يعد واحدا من نخبة الحكم في روسيا والذي دخل في صراع طويل مع الكرملين بسبب مؤسسته الإعلامية التي كانت لفترة قريبة تمتلك محطة التلفزيون المستقلة الوحيدة في البلاد.

وسيطرت شركة غاز بروم التابعة للدولة على محطة تلفزيون غوزينسكي وقامت بإجراء تغييرات إدارية واسعة في المحطة. ورغم إضفاء خصوم غوزينسكي للطابع المالي على النزاع معه فإن هناك أبعادا سياسية للأمر، وهو ما أثار انتقادات واسعة من بعض القادة الأجانب وتخوف بعض المدافعين عن حقوق الإنسان على حرية التعبير في روسيا.

المصدر : أسوشيتد برس