ناشطو بيئة يحتجون على نقل نفايات نووية لروسيا
آخر تحديث: 2001/5/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/22 هـ

ناشطو بيئة يحتجون على نقل نفايات نووية لروسيا

ناشطو بيئة ألمان يعترضون على عملية نقل نفايات نووية (أرشيف)

أعلن ناشطون ألمان وروس يدافعون عن البيئة عن خطة لشن سلسلة من الاحتجاجات ضد نقل نفايات نووية من أروبا الغربية إلى روسيا. ومن المتموقع أن تناقش اجتماعات المنتدى الدولي للطاقة الذي سيفتتح أعماله في وقت لاحق اليوم في درسدن بألمانيا مشروع نقل النفايات الأوروبية لمعالجتها في روسيا.

وسيحضر اجتماعات المنتدى التي تستمر ثلاثة أيام، مسؤولين من قطاع الطاقة الروسية ونظراءهم من فرنسا وألمانيا وبريطانيا. وسيبحث المسؤولون الأوربيون سبل تفعيل اتفاق مع روسيا لتنفيذ خطة نقل النفايات. 

ويقول ناشطو جماعة ألمانية روسية تطلق على نفسها إسم الدفاع عن البيئة أنهم سيعملون ما في وسعم أثناء الاجتماعات لإبلاغ الشعب الألماني "بالجريمة التي تنوي صناعتهم اقترافها في روسيا". كما أعربت الجمعية عن أملها بتخفيف وطأة ما أسمتها بالمؤامرة.

وعلق أحد ناشطي البيئة الروس بأن وزارة الطاقة الروسية تريد أن تحول البلاد إلى حفرة للنفايات النووية, وإن البلاد مقبلة على كارثة بيئية تفوق خطورتها كارثة انفجار تشيرنوبل.

وكان البرلمان الروسي قد صادق الشهر الماضي على مشروع قانون مثير للجدل يسمح باستيراد النفايات النووية ومعالجتها في روسيا متجاهلا جميع التحذيرات التي أطلقها ناشطو البيئة.

وحسب التقديرات الرسمية فإن هذا المشروع سيوفر لروسيا عائدات مالية تقدر بـ21 مليار دولار في السنوات العشر المقبلة. وقد حذر مفوض البيئة الأوروبي من أن مقاييس الأمان في مركز المعالجة الروسي لا تتوافق مع مقاييس الأمان في نظيراتها الأوروبية.

المصدر : وكالات