تشيني يتوقع زيادة بإنتاج الطاقة في أميركا
آخر تحديث: 2001/5/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/22 هـ

تشيني يتوقع زيادة بإنتاج الطاقة في أميركا

ديك تشيني
أعلن نائب الرئيس الأميركي أن البيت الأبيض بصدد زيادة إنتاج الطاقة النووية في الولايات المتحدة عن طريق الطلب من الكونغرس تجديد تشريع يستثني الشركات العاملة في هذا المجال من ضمانات الحوادث.

وقال ديك تشيني في أول حديث شامل له بخصوص الطاقة النووية إن الاهتمام بسلامة المنشآت النووية تناقص منذ الحادث الذي تعرض له موقع الطاقة الأميركي في "ثري مايل آيلاند" عام 1979 الأمر الذي قلل الاستثمار في هذا المجال.

وأضاف أن فريق عمل الطاقة الذي شكله الرئيس جورج بوش سيوصي في تقرير سينشر الخميس المقبل بضرورة استخدام تقنيات متطورة معينة للتعامل مع موضوع النفايات النووية بهدف تبديد مخاوف المستثمرين.

وأوضح تشيني الذي يترأس فريق الطاقة المذكور أن التقرير المرتقب سيتضمن أيضا اقتراحات بإيجاد بدائل أخرى للطاقة فضلا عن الأخذ في الاعتبار اقتراح عضو الكونغرس الجمهوري ترينت لوت بتخفيض الضرائب الفيدرالية على الغاز.

على صعيد آخر أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش خططا لتعيين العديد من ممثلي الادعاء الاتحاديين والمحليين وفي الولايات لتعزيز إجراءات مكافحة انتشار الأسلحة.

وتزيد تكاليف البرنامج الذي يطلق عليه اسم "مشروع المناطق السكنية الآمنة" عن 550 مليون دولار وينفذ خلال عامين. وتم تخصيص جزء من المال في حين يجب أن يقر الكونغرس جزءا آخر.

وقال بوش في فيلادلفيا أمام مجموعة من ضباط الشرطة وأعضاء المؤسسات "سنقلل العنف بالأسلحة في الولايات المتحدة وكل من يرتكب جرائم بالسلاح سيجد خصما لدودا في إدارتي."

ويأتي البرنامج تنفيذا لتعهد قدمه بوش أثناء حملته الانتخابية الرئاسية بتعزيز قوانين الأسلحة القائمة.

المصدر : رويترز