تشكيل حكومة جديدة في السنغال بمشاركة ست نساء
آخر تحديث: 2001/5/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/20 هـ

تشكيل حكومة جديدة في السنغال بمشاركة ست نساء

 عبد الله واد
أعلنت رئيسة الوزراء السنغالية مامي ماديور بوي, التي جدد لها الرئيس عبد الله واد في منصبها يوم الخميس, تشكيل حكومة جديدة مساء السبت, بعيد الإعلان الرسمي لنتائج الانتخابات النيابية التي أجريت في 29 أبريل/ نيسان الماضي.

وقد تميزت هذه الحكومة المؤلفة من 24 عضوا بهيمنة قوية للحزب الديمقراطي السنغالي بزعامة الرئيس واد, الذي حصل على عشر حقائب, منها حقيبة الدفاع التي تسلمها يوبا سامبو والاقتصاد مامادو سيك. وتمثل في الحكومة التي تضم خمس نساء تضاف إليهن رئيسة الوزراء.

وتسلمت وزارة الصحة إوا كول-سيك الطبيبة المتخصصة في الإيدز والتي كانت عملت حتى اختيارها وزيرة مع برنامج الأمم المتحدة للإيدز. ولم يتغير منصبا الداخلية والخارجية. وتمثل في الحكومة أيضا بوزير لكل منهما, حزبان شيوعيان سابقان, هما الرابطة الديمقراطية, والحزب الأفريقي من أجل الديمقراطية والاشتراكية, اللذان دعما الرئيس واد في حملة الانتخابات الرئاسية في فبراير/ شباط-مارس/آذار 2000.

وتنفيذا لوعد الرئيس بتشكيل حكومة مصغرة ألغيت حقائب ودمجت وزارات. فقد ألغيت وزارة الاتصالات بيما دمجت وزارتا البيئة والنظافة العامة مع الشبيبة. ودمجت أيضا الثقافة والسياحة. وتضم الحكومة الجديدة ثمانية وزراء جدد. وغادر الحكومة أحد عشر وزيرا منهم مختار ديوب العضو السابق في صندوق النقد الدولي الذي كان يشغل وزارة الاقتصاد والمال. وقبيل الإعلان عن تشكيل الحكومة, أكد المجلس الدستوري الفوز الساحق (89 نائبا من أصل 120) لتحالف سوبي (التغيير) بزعامة الرئيس واد في الانتخابات النيابية.

المصدر : الفرنسية