بيونغ يانغ تحذر سول من نشر الدرع الصاروخي
آخر تحديث: 2001/5/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/20 هـ

بيونغ يانغ تحذر سول من نشر الدرع الصاروخي

موقع مراقبة كوري شمالي على الحدود مع كوريا الجنوبية
وجهت كوريا الشمالية تحذيرا شديدا لكوريا الجنوبية وهددت بإجراءات مضادة في حال نشرت واشنطن نظامها الصاروخي الذي تؤيده سول في شبه الجزيرة الكورية. واتهمت بيونغ يانغ جارتها الجنوبية بتعريض العلاقات بين الكوريتين للخطر.

وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية "إنهم (كوريا الجنوبية) يلهثون وراء شراء الأسلحة الفتاكة وهم يسعون بذلك لخلق جو من المواجهة والحرب".

وأكدت الوكالة "إذا ما تورطت سلطات كوريا الجنوبية (في نظام الدفاع الصاروخي) وأصرت على مواصلة سياسة المواجهة العسكرية وتصعيد التوترات، فلن تحصل إلا على الدمار والموت".

وأضافت الوكالة أنه ستكون هناك إجراءات قوية إذا ما نشرت الولايات المتحدة نظامها للدفاع الصاروخي في مواجهة كوريا الشمالية. وأكدت أن "إجراءاتنا المضادة لن تكون مقيدة بشيء ولن نعبأ بسباق التسلح".

ويأتي التحذير الكوري بعد يوم من طلب كوريا الجنوبية من الولايات المتحدة بيعها منصات لإطلاق صواريخ يمكن أن تستخدم في إطار نظام الدفاع الصاروخي.

وكان مساعد وزير الخارجية الأميركي ريتشارد أرميتيج قال في سول الأسبوع الماضي إن جزءا محدودا من نظام الدفاع الصاروخي الأميركي سيقدم لحلفاء الولايات المتحدة إذا ما ثبت نجاح هذا النظام.

ولزمت كوريا الجنوبية حتى الآن جانب الحياد من الناحية الرسمية إزاء خطط الدفاع الصاروخي التي تطمح الإدارة الأميركية لتطبيقها.

وتحتفظ الولايات المتحدة بقوات قوامها 37 ألف جندي في كوريا الجنوبية منذ الحرب الكورية التي جرت بين عامي 1950 و1953 وانتهت بهدنة ولم توقع الكوريتان اتفاقا للسلام حتى اليوم.

المصدر : وكالات