خبراء روس يجرون تجارب صاروخية في الهند
آخر تحديث: 2001/5/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/19 هـ

خبراء روس يجرون تجارب صاروخية في الهند

هنديان يراقبان صاروخا بالستيا (أرشيف)
توجه فريق خبراء من روسيا إلى الهند لإجراء اختبار على إطلاق صاروخ موجه مضاد للطائرات في قاعدة شرق ولاية أوريسا الهندية. وقالت صحيفة هندوستان إن طائرة حربية روسية تحمل "شحنة حساسة" قادمة من موسكو وصلت قاعدة شانديبور المطلة على خليج البنغال بغرض اختبار صاروخ أرض-جو وسط إجراءات أمنية مشددة.

وذكرت الصحيفة أن هذه هي المرة الأولى التي تسمح فيها الهند لجهة أجنبية بالقيام بمثل هذا الاختبار في قاعدة لإطلاق الصواريخ. واعتبرت الصحيفة أن دخول الخبراء الروس إلى قاعدة شانديبور بداية مرحلة جديدة من التعاون العسكري الروسي الهندي.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول هندي في مؤسسة الدفاع للأبحاث والتطوير قوله إن إطلاق الصاروخ الروسي سيجرى خلال اليومين القادمين وفق الشروط الهندية. وأضاف المسؤول أن الهند لم تتدخل في الاختبار ولكنها وفرت التجهيزات فقط مشيرا إلى أن ذلك يجب أن ينظر إليه من خلال العلاقات الدفاعية القوية بين الهند وروسيا.

ويأتي اختبار الصاروخ الذي يبلغ مداه 15 كلم بعد أشهر قليلة من توقيع الجانبين اتفاق شراكة إستراتيجي أثناء زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للهند. وتعتمد الهند في نحو 70% من تقنياتها العسكرية على الاتحاد السوفياتي السابق وروسيا حاليا.

وقالت وزراة الدفاع الهندية إنها أجرت تجارب لإطلاق الصاروخ المذكور من قاعدة شانديبور التي سيستخدمها الخبراء الروس للغرض نفسه.

المصدر : الفرنسية