بوش يأمر بمراجعة شاملة لبرامج التجسس الأميركية
آخر تحديث: 2001/5/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/19 هـ

بوش يأمر بمراجعة شاملة لبرامج التجسس الأميركية

بوش
أصدر الرئيس الأميركي جورج بوش أمرا بإجراء مراجعة شاملة لبرامج التجسس الأميركية بهدف تقويم قدرات الاستخبارات واحتياجاتها المستقبلية. وطلب بوش من مدير وكالة الاستخبارات الأميركية الـ (سي آي إيه) جورج تينت الانتهاء من المهمة بحلول الصيف.

وقال مسؤول في البيت الأبيض الأميركي طلب عدم الكشف عن اسمه إن بوش وقع على أمر رئاسي للأمن القومي في التاسع من الشهر الحالي طلب فيه من مدير الاستخبارات الأميركية جورج تينت الانتهاء من المراجعة بحلول نهاية الصيف.

وسيعين تينيت بالتشاور مع مستشارة الأمن القومي الأميركي كوندليزا رايس لجنتين لإجراء المراجعة. وستضم إحدى اللجنتين مسؤولين حكوميين حاليين، والأخرى تضم خبراء من خارج الحكومة.

وأضاف المسؤول أن بوش يسعى لضمان شحذ قدرات الاستخبارات الأميركية فيما يتصل بإسترتيجية الدفاع الأميركية. كما يسعى أيضا إلى التأكد من أن الاستخبارات قادرة على مواجهة التحديات التي تواجه واشنطن في الوقت الراهن وفي المستقبل.

وأكد المسؤول الأميركي أن المراجعة من خلال مجمع المخابرات الذي يضم السي آي إيه ووكالة الأمن القومي التي تمارس التجسس في جميع أنحاء العالم باستخدام أقمار اصطناعية ومراكز تنصت وأساليب تجسسية أخرى.

جورج تينت
ويتوقع أن يعمل تينت بالتعاون مع وزارتي الدفاع والخارجية لإنجاز المهمة التي ستكون سرية، ولكن يتوقع أن تصدر وثيقة علنية بنتائجها.

وكان مسؤولون أميركيون أعربوا في السنوات الأخيرة عن قلقهم بشأن قدرة وكالة الأمن القومي على مجاراة التقدم التكنولوجي المتغير بشكل متسارع. ووجدت السي آي إيه مواردها موزعة على فضاء جغرافي واسع في أعقاب الحرب الباردة، وذلك بسبب تهديد المصالح الأميركية من جهات مختلفة بدلا من التركيز على الاتحاد السوفياتي قبل انهياره.

وحث الكونغرس الأميركي وكالات الاستخبارات الأميركية على تحسين القدر الهائل من المعلومات التي تجمعها وتحويله إلى شيء ذي فائدة أكبر للمسؤولين عن صنع السياسة.

يذكر أن ميزانية الاستخبارات الأميركية تعتبر من المسائل السرية، لكن مراقبين يقدرونها بثلاثين مليار دولار لهذا العام، ويتوقع لها أن ترتفع في السنة المالية الجديدة التي تبدأ في أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

المصدر : رويترز