اعتقال معارضين صينيين في حملة ملاحقات أمنية
آخر تحديث: 2001/5/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/19 هـ

اعتقال معارضين صينيين في حملة ملاحقات أمنية

متظاهرون في ساحة
تيانانمن في الصين (أرشيف)
قالت جماعات لحقوق الإنسان في الصين إن شرطة أمن الدولة اعتقلت ثلاثة معارضين من بينهم سياسي بارز هو لي وانغيانغ بتهمة التحريض على قلب نظام الحكم. وينضم المعتقلون الجدد إلى خمسة خبراء أميركيين ورجل أعمال من أصل صيني محتجزين منذ عدة أيام.

ويأتي اعتقال وانغيانغ في خضم حملة صينية واسعة النطاق على المعارضين بعد تزايد الدعوات المنادية بالديمقراطية عبر الإنترنت. وقالت جماعة حقوق الإنسان الصينية التي تتخذ من هونغ كونغ مقرا لها إن الشرطة أعادت اعتقال الناشط الصيني في السادس من الشهر الحالي في مقاطعة هنان وسط البلاد.

وقالت الجماعة إن وانغيانغ اعتقل على خلفية إضرابه عن الطعام في وقت سابق بسبب رفض الحكومة الصينية دفع نفقات علاجه من أمراض أصيب بها أثناء فترة سجنه.

وكان وانغيانغ يقضي حكما بالسجن مدته 13 عاما لقيادته مجموعة معارضة إبان أحداث ميدان تيانانمن الشهيرة عام 1989 عندما أطلق سراحه في يونيو/حزيران الماضي.

وأضافت الجماعة أن معارضا ثانيا هو وانغ شين الذي يتزعم الحزب الديمقراطي الصيني المحظور اعتقل بمقاطعة سوشوان جنوب غربي الصين في 30 من الشهر الماضي بتهمة التآمر على الحكومة.

وذكرت الجماعة أن السبب الرئيسي لاعتقال شين هو نشره مقالا عبر شبكة الإنترنت يكشف فيه تورط مسؤولين حكوميين في بيع معدات طبية للمرضى. وأوردت الجماعة اعتقال معارض ثالث يدعى وانغ جينبو.

ولم تنتقد اللجنة الدولية لحقوق الإنسان سجل الصين في هذا المجال بعد أن أسقطت مقترحا أميركيا بهذا الخصوص، وهي حالة نادرة تنجو فيها بكين من النقد داخل هذه اللجنة.

المصدر : وكالات