محكمة هولندية تدين سبعة أشخاص بقتل مهاجرين
آخر تحديث: 2001/5/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/18 هـ

محكمة هولندية تدين سبعة أشخاص بقتل مهاجرين

صورة تمثيلية نشرها الجيش البريطاني عن وضع المهاجرين الصينيين داخل حاوية (أرشيف)
أدانت محكمة هولندية سبعة أشخاص وبرأت اثنين آخرين بتهمة التسبب في وفاة 58 مهاجرا صينيا غير شرعي، تم اكتشافهم في حاوية شاحنة بميناء دوفر الإنجليزي في يونيو/ حزيران الماضي. وقد لفت الحادث المأساوي انتباه المجتمع الدولي لخطورة موضوع الهجرة غير الشرعية.

وحكمت المحكمة على اثنين أحدهما مواطن تركي والآخر هولندي من أصل تركي بالسجن لمدة تسع سنوات، وبدفع غرامة قدرها 38 ألف دولار عن كل واحد منهما، بعد إدانتهما بالانتماء إلى عصابة دولية لتهريب المهاجرين إلى إنجلترا.

وحكم على الخمسة الآخرين بالسجن لمدد تتراوح بين 30 شهرا وسبع سنوات لتسهيل عملية تهريب المهاجرين. وبرأت المحكمة المتهمين جميعا من تهمة القتل العمد للمهاجرين الصينيين الذين لم ينج منهم سوى اثنين. ويستطيع المدانون تقديم اسئناف للحكم في غضون أسبوعين. وقال محامي المواطن التركي إنه سيستأنف الحكم.

وكان الادعاء قد طالب بإنزال عقوبة السجن لمدة عشرين عاما بالرجال السبعة، بعد أن تبين لدى المحكمة أنهم نظموا ثلاث عمليات تهريب لمهاجرين بدأت في ديسمبر/ كانون الأول 1999 وانتهت باكتشاف جثث المهاجرين الصينيين الـ 58. يذكر أن سائق الشاحنة -وهو مواطن هولندي- قد حكم عليه بالسجن لمدة 14 عاما في محكمة إنجليزية الشهر الماضي.

المصدر : أسوشيتد برس