سيلفان شالوم
أعلن وزير المالية الإسرائيلي سيلفان شالوم أن وزارة الدفاع طالبت بميزانية إضافية قدرها ثلاثة مليارات شيكل (الدولار يساوي نحو 4 شيكل) هذا العام لتغطية تكاليف مواجهة الانتفاضة الفلسطينية. وقال شالوم إن الوزارة لن تحصل على جميع المبالغ الإضافية التي طالبت بها.

وأوضح شالوم في مؤتمر صحفي أن الوزارة حصلت بالفعل على 900 مليون شيكل هذا العام، ورغم ذلك فإنها تطالب بمبالغ إضافية. وأضاف "أنا أدرك تماما حجم المبالغ التي أنا على استعداد لتقديمها لهم، لن نتوصل إلى اتفاق، وسيرفع الطلب إلى مكتب رئيس الوزراء".

وقال الوزير الإسرائيلي وهو يشير إلى المبلغ الأخير المطلوب إن الوزارة لن تحصل "بالطبع" على هذا المبلغ، وأضاف أن إسرائيل خصصت مبلغ 42 مليار شيكل لنفقات الدفاع عام 2001، وأضافت بالفعل مبلغ تسعمائة مليون شيكل إلى المجموع الإجمالي.

واستبعد شالوم في وقت سابق زيادة الضرائب لسداد التكاليف المتزايدة لمواجهة الانتفاضة الفلسطينية، واقترح خفض نفقات التعليم والرعاية الاجتماعية لتمويل الاحتياجات العسكرية.

وأقر البرلمان الإسرائيلي ميزانية عام 2001 منذ ستة أسابيع، غير أن شالوم قال في ذلك الوقت إن هناك حاجة إلى إجراء تغييرات بسبب الانتفاضة التي اندلعت منذ سبعة أشهر. يذكر أن القيمة الإجمالية لميزانية إسرائيل تبلغ نحو 246 مليار شيكل لهذا العام.

المصدر : رويترز