أسر ضحايا السفينة اليابانية تعتزم مقاضاة واشنطن
آخر تحديث: 2001/5/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/17 هـ

أسر ضحايا السفينة اليابانية تعتزم مقاضاة واشنطن

عدد من أقارب ضحايا السفينة اليابانية بانتظار أخبار عنهم (أرشيف )
تعتزم أسر ضحايا سفينة صيد يابانية غرقت بعد اصطدامها بغواصة نووية أميركية قبالة سواحل هاواي في فبراير/ شباط الماضي مقاضاة الولايات المتحدة الأميركية. وقد طلبت الأسر من واشنطن إجراء تحقيق موسع لمعرفة سبب الحادث الذي أودى بحياة تسعة أشخاص.

وأكد والد أحد الطلبة الذين قضوا حتفهم في الحادث ومحامو سبع أسر أخرى في مؤتمر صحفي بطوكيو اعتزامهم رفع دعوى تعويض على الولايات المتحدة عما لحق بهم من جراء الحادث.

لكنهم قالوا إن الحديث عن التعويضات لن يتم من دون معرفة السبب الحقيقي وراء الحادث المأساوي ومن المسؤول عنه. وكانت أسر الضحايا قد أعربت عن غضبها من قرار البحرية الأميركية عدم محاكمة قبطان الغواصة محاكمة عسكرية، وأوضحوا أن المحاكمة العسكرية قد تنزل بالقبطان عقوبة شديدة في حال إدانته. مشيرين إلى أن الإجراء كان متهاونا جدا.

وكانت البحرية الأميركية اكتفت بتوبيخ قبطان الغواصة الذي طفت غواصته فجأة إلى السطح واصطدمت بالسفينة اليابانية -التي كان على متنها 35 شخصا- في التاسع من فبراير/ شباط الماضي، مما أسفر عن فقدان تسعة أشخاص بينهم أربعة طلاب.

بعض الناجين من حادث غرق السفينة بعد انتشالهم (أرشيف)
وطلبت البحرية من القبطان التقدم بطلب للتقاعد من البحرية الأميركية اعتبارا من الأول من أكتوبر/ تشرين الأول القادم. يذكر أن واشنطن اعتذرت رسميا من اليابان كما أعرب الرئيس الأميركي جورج بوش عن عميق أسفه للحادث وقدم تعازيه لأسر الضحايا.

تجدر الإشارة إلى أن والد أحد ضحايا السفينة الذي يقود فريقا مكونا من 26 محاميا منفصلا تماما عن مجموعة أخرى لأسر الضحايا، بدأ محادثات بشأن التعويضات مع الحكومة الأميركية أمس الأربعاء سعيا لحسم القضية خارج ساحات القضاء.

المصدر : رويترز