كوريا الشمالية تتهم الولايات المتحدة بالتجسس عليها
آخر تحديث: 2001/5/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/8 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البارزاني: توصلنا إلى قناعة بأن الاستفتاء هو السبيل الوحيد للاستقرار مستقبلا
آخر تحديث: 2001/5/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/8 هـ

كوريا الشمالية تتهم الولايات المتحدة بالتجسس عليها

طائرة تجسس أميركية (أرشيف)
اتهمت كوريا الشمالية الولايات المتحدة بأنها قامت بإجراء أكثر من 150 طلعة استكشافية جوية فوق أراضيها قامت خلالها بالتقاط الصور والاستكشاف الإلكتروني وغيرها من المهام التجسسية الشهر الماضي.

وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية المركزية في تقرير لها تم التقاطه في العاصمة اليابانية طوكيو إن أكثر من ثلاثين من تلك الطلعات قامت بها طائرات التجسس من نوع ( يو2) الإستراتيجية.

ويسود التوتر العلاقات بين واشنطن وكوريا الشمالية منذ وصول الرئيس الأميركي جورج بوش إلى الحكم في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وكان بوش أخبر الرئيس الكوري الجنوبي كيم داي جونغ في مارس/ آذار الماضي عن عدم نيته استئناف مباحثات الصواريخ مع الكوريين الشماليين.

وتأتي الاتهامات الكورية الشمالية لواشنطن في وقت تشهد فيه العلاقات الأميركية الصينية توترا على خلفية حادث طائرة تجسس أميركية ما زالت محتجزة لدى الصين.

ورغم إعلان الصين أمس الأول أنها ستسمح للولايات المتحدة بالقيام بفحص طائرتها الرابضة لديها فإن هناك الكثير من الأمور بين واشنطن وبكين ما زالت تحتاج إلى اتفاق.

وأعلنت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي عن صفقة أسلحة لتايوان بمليارات الدولارات لمساعدة الجزيرة على تحسين دفاعاتها البحرية. كما أن واشنطن قررت منح الرئيس التايواني السابق لي تنغ هوي تأشيرة دخول إلى أراضيها وهو الأمر الذي عارضته الصين بشدة، إذ إنها تعتبر تايوان إقليما متمردا يجب إعادته إلى البر الصيني.

المصدر : رويترز