شرويدر يبحث مع بوتين العلاقات الثنائية والديون المستحقة
آخر تحديث: 2001/4/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/16 هـ

شرويدر يبحث مع بوتين العلاقات الثنائية والديون المستحقة

بوتين يستقبل المستشار الألماني غيرهارد شرويدر
وصل المستشار الألماني غيرهارد شرودر إلى مدينة سان بطرسبورغ الروسية في زيارة رسمية يجري أثناءها محادثات قمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين والديون المستحقة على روسيا لألمانيا.

وتأتي الزيارة التي تستغرق يومين في إطار الجهود التي تبذلها برلين لتهدئة التوتر في العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة بسبب سلسلة فضائح التجسس، وتبادل طرد الدبلوماسيين، والصراع في الشيشان.

كما سيبحث الزعيمان اعتزام الولايات المتحدة بناء الدرع الصاروخي الذي يثير قلق موسكو، واقتراح بوتين إقامة نظام دفاعي أوروبي مشترك.

ويتضمن جدول أعمال زيارة شرودر أيضا مناقشة القضايا الثنائية في محادثات يشارك فيها وزراء المالية والخارجية والداخلية والثقافة. ويعقد اجتماعهما في إطار منتدى يضم المئات من رجال الأعمال الألمان والروس تحت عنوان "حوارات سانت بطرسبورغ".

وتعتبر ألمانيا أكبر دائن لروسيا، ويقدر الدين الألماني على روسيا بنحو 27 مليار يورو، وترغب موسكو في تحويل  بعض الدين إلى مساهمات في شركات روسية. ويتوقع أن يناقش الزعيمان اقتراحا بالحصول على حصة في بعض المشروعات التجارية الروسية مقابل إلغاء برلين بعض الديون المستحقة على موسكو.

المصدر : وكالات