واشنطن تتهم الكروات بممارسة أنشطة إجرامية
آخر تحديث: 2001/4/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/15 هـ

واشنطن تتهم الكروات بممارسة أنشطة إجرامية

قوات دولية في البوسنة (أرشيف)

اتهم السفير الأميركي في سراييفو ثوماس ميلر قادة الانفصاليين الكروات في جمهورية البوسنة والهرسك بأنهم مستمرون في ارتكاب ما وصفه بالأنشطة الإجرامية المكثفة. واستخدم ثوماس أقوى عبارات الهجوم عليهم منذ اندلاع الأزمة بين الاتحاد الكرواتي الديمقراطي والإدارة الدولية في البوسنة.

وتساءل الدبلوماسي الأميركي عن مصادر الأموال الطائلة والحياة المرفهة التي يتمتع بها القادة الذين يسعون لتأسيس دويلة خاصة بهم. وقال ميلر "ما عليك إلا أن تتجول في الهرسك لترى الشركات التي يملكها هؤلاء الناس والمنازل التي يسكنون فيها والسيارات الفارهة التي يركبونها، وبعدها اسأل نفسك سؤالا بسيطا: من أين لهم كل هذا؟!" موضحا أن القضية تتعلق بالمال ليس إلا وأن المطالبين بالانفصال يحاولون اللجوء للسلطة السياسية في سبيل تغطية "أنشتطهم الإجرامية".

وكانت الأزمة بين الانفصاليين الكروات والإدارة الدولية في البوسنة نشبت يوم الجمعة الماضي عندما حاول مسؤولون دوليون تعيين إدارة مؤقتة لبنك هيرزغوفاكا الذي يعتقد أنه الممول للحملة الانفصالية الكرواتية المستمرة منذ شهر. واندلعت اشتباكات نتيجة لذلك سقط فيها عشرات الجرحى من أفراد القوات الدولية. وتعد تلك الاضطرابات أسوأ أعمال عنف تقع منذ سنوات في البوسنة التي تضم المسلمين وعرقيات كرواتية وصربية منذ انتهاء الحرب الأهلية عام 1995.

المصدر : أسوشيتد برس