علماء روس يطالبون باستيراد النفايات النووية
آخر تحديث: 2001/4/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/15 هـ

علماء روس يطالبون باستيراد النفايات النووية

موظفون في مفاعل تشرنوبل (أرشيف)
طالبت مجموعة من العلماء الروس البرلمان الروسي الدوما بالمصادقة على مسودة قانون يسمح باستيراد النفايات النووية من الدول الأخرى. ونقلت وكالة إنتر فاكس للأنباء عن أحد العلماء قوله إن هذا القانون سيحسن أمن روسيا البيئي.

وذكرت الوكالة أن تبني التعديلات لقوانين حماية البيئة واستخدام الطاقة الذرية سوف يعطي روسيا فرصة حقيقية للتصرف في مشاكل تخزين ودفن وإعادة تصنيع نفاياتها النووية الخاصة بها.

وأعرب بيان وقعه عدد من أعضاء الأكاديمية الروسية للعلوم عن تفهمه لصعوبة قبول استيراد نفايات نووية إلى بلد عانى من مأساة تشرنوبل, ولكن البيان قال إن العملاء يعتقدون أن المصادقة على القانون يجب أن تتم دون تأخير.

وكان الدوما قد أجل إلى أجل غير محدد التصويت على القراءة الثانية لمسودة يمكن أن تجعل خطوة استيراد نفايات نووية قانونية. وقد عارضت مجموعات المحافظة على البيئة بشدة العرض الذي تقدم به وزير الطاقة النووية السابق يفغيني أداموف -الذي استبعد في التعديل الحكومي في 28 مارس/ آذار الماضي- لاستيراد نفايات نووية معالجة لتخزينها داخل روسيا.

تجدر الإشارة إلى أن أجزاء من روسيا وأوكرانيا وروسيا البيضاء تأثرت بالتلوث الإشعاعي عقب إنفجار مفاعل تشرنوبل شمالي أوكرانيا في 26 أبريل/ نيسان 1986. وقد قدرت الحكومة الأوكرانية عدد الذين قتلوا جراء الكارثة بنحو 15 ألف شخص.

المصدر : الفرنسية