شرودر يتوسط لتشجيع الحوار الروسي الأميركي
آخر تحديث: 2001/4/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/12 هـ

شرودر يتوسط لتشجيع الحوار الروسي الأميركي

 شرودر في زيارته
الأخيرة لموسكو (أرشيف)
قال المستشار الألماني غيرهارد شرودر إنه سوف يسعى أثناء لقائه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين المقبل إلى تشجيع الحوار بين الولايات المتحدة وروسيا بعد خلافهما الأخير حول برنامج الصواريخ الدفاعية الأميركي.

وكتب شرودر مقالا في صحيفة "ديي زايت" الألمانية الأسبوعية قال فيه إن العلاقات الأميركية الروسية تمر بمرحلة صعبة.

وتمر العلاقات الأميركية الروسية بمرحلة حرجة بعد خلافات  بين الجانبين بسبب برنامج الصواريخ الأميركي إضافة إلى العلاقات العسكرية لروسيا مع إيران، وتصاعد التوتر أخيرا في أعقاب تبادل طرد دبلوماسيين من البلدين.

وقال مراقبون إن شرودر سيقوم بدور وسيط بين بوتين ونظيره الأميركي جورج بوش خاصة أن المستشار الألماني التقى بوش في البيت الأبيض الأسبوع الماضي.

إلا أن مسؤولا ألمانيا نفى موضوع الوساطة وأكد أن شرودر مهتم فقط بتشجيع الحوار بين الجانبين خاصة أنهما لم يلتقيا من قبل. يشار إلى أن شرودر زار موسكو أوائل العام الحالي حيث التقى بوتين.

ومن المقرر أن يلتقي شرودر مع بوتين في مسقط رأس الرئيس الروسي بمدينة بطرسبرغ. وتعتبر ألمانيا من أكبر الدول المقرضة لروسيا.

وكشف مسؤول ألماني رفض ذكر اسمه أن شرودر سينقل إلى بوتين شعوره بالقلق حول حرية الإعلام في روسيا بعد أن وضعت شركة غاز بروم المملوكة للدولة يدها على شبكة الإعلام المملوكة لقطب الإعلام الروسي فلاديمير غوسينسكي.

وأضاف أن المستشار الألماني سوف يعبر عن دعمه لحرية الصحافة بالتحدث لراديو تابع لشبكة غوسينسكي الفار من وجه العدالة بعد أن فر من البلاد قبل محاكمته على تهم بالاختلاس والفساد.

وأوقفت السلطات الإسبانية غوسينسكي الذي يترأس المؤتمر اليهودي الروس بانتظار البت في طلب روسي لتسليمه.

وكانت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء ذكرت أمس الأول الثلاثاء أن شركة النفط والغاز الروسية الحكومية غاز بروم عينت مجلس إدارة جديدا لقناة التلفزيون إن تي في.

المصدر : وكالات