روسيا تنفي وجود أسلحة نووية على متن كورسك
آخر تحديث: 2001/4/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/12 هـ

روسيا تنفي وجود أسلحة نووية على متن كورسك

نعش أحد البحارة المنتشلين من كورسك (أرشيف)
نفت البحرية الروسية بشدة ما ورد في تقرير بثه التلفزيون النرويجي عن وجود أسلحة نووية على متن الغواصة الروسية كورسك التي غرقت في بحر بارنتس في أغسطس/آب الماضي.

وقال رئيس الجهاز الإعلامي في البحرية الروسية إيغور ديغالو إن جميع المعلومات الواردة في المقابلة التي أجرتها القناة الثانية التابعة للتلفزيون النرويجي مع عضو لجنة التحقيق الروسية غريغوري تومكين غير صحيحة.

وكان تومكين وهو نائب في مجلس الدوما الروسي أكد في المقابلة أن الجميع في القيادة الروسية يعرفون أن الغواصة كورسك كانت تحمل أسلحة نووية, وأنه حان الوقت لإفشاء هذا السر. وأضاف في حديثه أنه تعب من الاستمرار في إخفاء هذا السر, وطالب الجيش الروسي أن يكون أكثر شفافية.

كما أكد هذه المعلومة المهندس النرويجي هارالد رامفيورد أحد أهم المخططين لعملية إنتشال الغواصة الغارقة, وقال إنه اطلع على وثائق روسية سرية تؤكد وجود صاروخين نوويين على متن الغواصة, وقد ختم عليهما بكلمة "سري". وأضاف أنه لن يستمر في مواصلة عمليات انتشال الغواصة إذا ثبت فعلا وجود الصاروخين على متنها.

يذكر أن كورسك غرقت في بحر بارنتس في الثاني عشر من أغسطس/آب الماضي بعد حدوث سلسلة انفجارات داخلها، مما أدى إلى مقتل جميع أفراد طاقمها الـ 118.

الجدير بالذكر أن التحليلات المختبرية التي أجريت على المياه المجاورة للغواصة أكدت عدم وجود ارتفاع في مستوى الاشعاع حسبما أفادت لحكومة الروسية ومراقبو البيئة النرويجيين.

المصدر : وكالات