أعمال شغب في مركز لاحتجاز المهاجرين في أستراليا
آخر تحديث: 2001/4/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/12 هـ

أعمال شغب في مركز لاحتجاز المهاجرين في أستراليا

النار تشتعل في عدد من مباني مركز كورتن لإيواء المهاجرين غير الشرعيين

أسفرت أعمال شغب قام بها مهاجرون غير شرعيين في أحد مراكز الاحتجاز في غربي أستراليا عن جرح ثلاثة أشخاص على الأقل من حراس الأمن. وأطلقت الشرطة الأسترالية قنابل الغاز المسيل للدموع لإخماد الاحتجاجات التي اندلعت في مركز كورتن القريب من مدينة ديربي وذلك لليوم الثاني على التوالي.

وأضرم حوالي مائتين من المهاجرين ومعظمهم من الشرق الأوسط النيران في عدد من المباني وحطموا الأثاث وحاولوا إسقاط السياج المطوق لمركز كورتن.

وقال متحدث باسم دائرة الهجرة الأسترالية إن أسباب الاضطرابات مازالت غير معروفة حتى الآن. ويؤوي مركز كورتن 850 مهاجرا غير قانوني.

وقال وزير المهاجرين الأسترالي فيليب رودك إنه سيقدم مشروع قانون للبرلمان يعطي حراس الأمن سلطات أوسع، ويؤكد أن السلطات الأسترالية لن تخضع لأي ضغط من أشخاص لا يحق لهم أن يعيشوا داخل المجتمع الأسترالي.

غالبية المهاجرين من الشرق الأوسط
وانتقدت جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان إجراءات الحكومة الأسترالية تجاه طالبي اللجوء من المهاجرين غير الشرعيين. وتقول إن الأوضاع في هذه المراكز "مروعة"، وحذرت من اندلاع أعمال شغب في أكثر من مركز اعتقال خاص بالمهاجرين غير الشرعيين.

يذكر أن هؤلاء المهاجرين وغالبيتهم من العراق وأفغانستان هم من بين مئات الأشخاص الذين حاولوا دخول أستراليا بطرق غير شرعية في الأعوام الماضية. وتحتجز السلطات المهاجرين في مراكز خاصة لفترات طويلة بانتظار البت في طلباتهم.

المصدر : وكالات