انبعاث الغازات
قالت اليابان إنها تخطط لإرسال بعثة إلى الولايات المتحدة في محاولة للضغط على إدارة الرئيس جورج بوش من أجل اعتماد اتفاقية كيوتو للتغيير المناخي. وقال مسؤول في وزارة البيئة اليابانية إن هدف البعثة هو حث واشنطن على قبول العمل بالاتفاقية.

وأكد المسؤول الياباني أن بلاده ستناقش خطتها هذه مع المسؤولين الأوروبيين الذين يعتزمون زيارة الولايات المتحدة الأسبوع المقبل للغرض نفسه.

وأعلن البيت الأبيض الأميركي رفضه لاتفاقية كيوتو التي أقرت عام 1997 في اليابان والهادفة إلى تقليل انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون وهو أحد مخلفات احتراق النفط والغاز والفحم الحجري.

وقد لقي الرفض الأميركي انتقادات شديدة من حلفاء واشنطن الأوروبيين وناشدت شخصيات عالمية الرئيس الأميركي باحترام الاتفاقية الدولية بشأن خفض انبعاث الغازات السامة.

ويقول الخبراء إن انبعاث هذه الغازات بكميات كبيرة قد يزيد من حرارة الأرض مما يؤدي إلى تغير جوهري في المناخ. وتلزم الاتفاقية نحو 38 دولة صناعية بضرورة تقليل انبعاثات الغازات لديها بنسبة 5.2% بحلول عام 2010 مقارنة مع معدلاتها الحالية. وشملت الاتفاقية الدول النامية إلا أنها أعفيت من عملية الخفض لدواع اقتصادية.

المصدر : الفرنسية