الصين تسمح لواشنطن بفحص طائرة التجسس الأميركية
آخر تحديث: 2001/4/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/6 هـ

الصين تسمح لواشنطن بفحص طائرة التجسس الأميركية

طائرة التجسس الأميركية الرابضة في جزيرة هاينان (أرشيف)
أعلنت الصين أنها ستسمح لمفتشين أميركيين بفحص طائرة التجسس الأميركية الجاثمة في قاعدة عسكرية بجزيرة هاينان منذ تصادمها مع مقاتلة صينية في الأول من أبريل/ نيسان الجاري فوق بحر الصين الجنوبي. ورحب نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني بالمبادرة الصينية ووصفها بالإيجابية.

واعتبر المراقبون الخطوة الصينية مؤشرا لحصول انفراج في التوتر القائم بين بكين وواشنطن بشأن هذه القضية والتي أدت تداعياتها إلى  إعلان الرئيس الأميركي جورج بوش بيع معدات عسكرية إلى تايوان واستعداده لإرسال جيش للدفاع عن الجزيرة في حال تعرضها لهجوم من قبل الصين.

وأكد وزير الخارجية الصيني تانغ جياكسوان للصحفيين في موسكو التي يزورها حاليا أن الصينيين أخبروا واشنطن استعدادهم لاستقبال فريق من الخبراء الأميركيين في جزيرة هاينان، للقيام بفحوصات على الطائرة التي قال المسؤولون الأميركيون إنهم بحاجة إليها. لكن الوزير الصيني لم يشر إلى وقت زيارة الفريق الأميركي.

وأوضحت وكالة شينخوا الصينية الرسمية للأنباء أنه بعد انتهاء الجانب الصيني من تحقيقاته وجمع الأدلة الخاصة بالطائرة الأميركية وعلى ضوء التعامل الدولي مع مثل هذه الأمور، تقرر السماح للجانب الأميركي بالتفتيش.

وأشارت الوكالة إلى أن الجانب الأميركي وافق أثناء المحادثات التي جرت في بكين على بحث دفع تعويضات للصين. وأكدت الوكالة أن الجانبين سيجريان جولة جديدة من المفاوضات بشأن تحديد المدفوعات الأميركية والبنود التي ستشملها.

ديك تشيني
وقد رحب نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني  بالخطوة الصينية ووصفها بالإيجابية، لكنه نفى في برنامج "فوكس نيوز صنداي" أن تكون الولايات المتحدة قد وافقت على تعويض الصين عن أي شيء سوى تكاليف انتشال المقاتلة الصينية. وأكد أن الحكومة الأميركية ستدفع تكاليف نقل الطائرة إلى الولايات المتحدة في حال إبرام اتفاق بهذا الصدد.

وفي واشنطن أكدت متحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية أنه تم تشكيل  فريق من الخبراء الأميركيين في قاعدة كادينا الجوية في إيكناوا باليابان، تحضيرا لقيامهم بزيارة الصين لفحص الطائرة.

المصدر : وكالات