وصول قوات من أورغواي لحفظ السلام في الكونغو الديمقراطية (أرشيف) 
قال متحدث باسم الأمم المتحدة إن قوات سنغالية لحفظ السلام وصلت الى مدينة مبانداكا الخاضعة لسيطرة الحكومة شمالي جمهورية الكونغو الديمقراطية، في إطار تنفيذ خطة للسلام في البلاد.

وأكد المتحدث وصول قوات سنغالية قوامها 140 جنديا أمس الجمعة. ومن المتوقع وصول عدد مماثل من الجنود السنغاليين غدا الأحد.

يذكر أن مدينة مبانداكا كانت تضم المقر الرئيسي للجيش الكونغولي في الإقليم الاستوائي أثناء فترة الحرب التي خاضتها القوات الحكومية بمساندة كل من زمبابوي وأنغولا وناميبيا ضد المتمردين الذين تدعمهم رواندا وأوغندا منذ عام 1998. 

وتقوم الأمم المتحدة بنشر نحو 2500 جندي من قوات حفظ السلام لحماية المراقبين العسكريين ضمن تنفيذ خطة للسلام اكتسبت قوة دفع عقب تولي جوزيف كابيلا مقاليد السلطة في الكونغو الديمقراطية خلفا لوالده لوران كابيلا الذي اغتيل في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وكانت الأمم المتحدة قد نشرت بعض قواتها في مدينة كانانغا وسط البلاد والخاضعة لسيطرة الحكومة، وفي كل من مدينتي كاليمي شرقي الكونغو وكيسانغاني شمالي شرق البلاد اللتين تخضعان لسيطرة المتمردين.

يشار إلى أن جهود وساطة قام بها السفراء المعتمدون من قبل مجلس الأمن الدولي نجحت في ثني المتمردين الكونغوليين عن قرارهم منع القوات الدولية من الانتشار، عقب انتقاد مجلس الأمن لجماعات المتمردين في الكونغو بسبب تعطيلهم جهود إحلال السلام في البلاد.

المصدر : رويترز