رئيس وزراء اليابان الجديد يتعهد بتحسين ظروف العمال
آخر تحديث: 2001/4/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/5 هـ

رئيس وزراء اليابان الجديد يتعهد بتحسين ظروف العمال

كويزومي يحيي الحشد العمالي
أكد رئيس الوزراء الياباني الجديد جونيشيرو كويزومي أمام حشد عمالي أنه سيعمل ما بوسعه لتحسين ظروف العمال، مشيرا إلى أنه وضع هذا الهدف في أولويات برنامج حكومته. في هذه الأثناء أظهر استطلاع للرأي أن كويزومي يتمتع بتأييد قوي من اليابانيين.

فقد حضر رئيس الوزراء الياباني حشدا عماليا ضخما كأول نشاط رسمي له منذ توليه منصبه قبل أيام. وقال في كلمته أمام نحو مائة ألف شخص حشدهم اتحاد نقابات العمال الياباني إن حكومته وضعت في أولويات برنامجها تحسين حياة العاملين.

وأضاف أن انتخابه يمثل أسلوبا جديدا في السياسة، ويتفق مع وجهات نظرهم، مبينا أن انتخابه لمنصب رئيس الوزراء يحمل نفس التطلعات التي يسعى العاملون لتحقيقها.

ويقول محللون إن كويزومي هدف من هذا اللقاء إلى كسب ود أنصار الحزب الديمقراطي وهو حزب المعارضة الرئيسي، وذلك قبل الانتخابات الحاسمة لمجلس المستشارين التي ستجرى في يوليو/ تموز المقبل. ونفى كبير المتحدثين باسم الحكومة ياسو فوكودا ذلك وقال إن على الحكومة أن تأخذ رأي اتحادات العمال في الحسبان وهي تسعى لتحقيق إصلاحات هيكلية.

في الوقت نفسه أظهر استطلاع للرأي أجرته وكالة كيودو للأنباء أن رئيس الوزراء الجديد يتمتع بتأييد قوي من جانب الشارع الياباني، فقد أعلن 86.3% من المستطلعين تأييدهم للحكومة الجديدة وهي نسبة مثلت تناقضا واضحا مع ما كان يحصل عليه سلفه يوشيرو موري.

كما أظهرت استطلاعات أخرى للرأي تمتع كويزومي بنفس التأييد القوي، فقال نحو 81.3% ممن شملهم استطلاع أجرته شبكة تي في طوكيو التلفزيونية التجارية إنهم يوافقون على الحكومة. وذكرت صحيفة طوكيو شيمبون أن نحو 65% من الذين استطلعت آراءهم عبر الهاتف ذكروا أنهم يعلقون آمالا كبيرة على رئيس الوزراء الجديد.

وقال منتقدو كويزومي إنهم يريدون منه أن يدعم تعهداته بالإصلاح بسياسات ملموسة وسريعة.

ويحذر الخبراء من أن نسب التأييد المرتفعة هذه قد تتحول إلى النقيض بسرعة إذا فشل رئيس الحكومة الجديد في الوفاء بتعهداته الإصلاحية.

المصدر : رويترز