مقتل 24 شخصا في اشتباكات جنوبي الفلبين
آخر تحديث: 2001/4/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/3 هـ

مقتل 24 شخصا في اشتباكات جنوبي الفلبين

من أعمال العنف في الفلبين (أرشيف)
قالت مصادر عسكرية في الفلبين إن 24 شخصا غالبيتهم من قوات الأمن قتلوا في معارك مندلعة جنوبي البلاد منذ الثلاثاء بين قوات الحكومة وجماعة أبو سياف.

وأفاد الجيش أن الاشتباكات اندلعت عندما هاجمت وحدات تابعة للجيش قواعد لجماعة أبو سياف في جزيرة تابلانتانا. وقال متحدث باسم الجيش إن 18 جنديا قتلوا في هذه الهجمات كما قتل ستة أفراد من جماعة أبو سياف.

وتسعى الجماعة، إلى جانب جماعتين أخريين لإقامة دولة إسلامية مستقلة جنوبي الفلبين الذي تقطنه أغلبية مسلمة، وقد أدى الصراع الدائر في البلاد منذ ثلاثة عقود إلى سقوط آلاف الضحايا.

وأثارت جماعة أبو سياف سخطا دوليا في العام الماضي عندما خطفت أكثر من 40 أجنبيا وفلبينيا من منتجع في ماليزيا ومن جزيرة جولو جنوبي البلاد.

في هذه الأثناء تستعد حكومة مانيلا لإجراء محادثات سلام مع المتمردين الشيوعيين هذا الأسبوع في النرويج على أمل التوصل إلى اتفاق سلام في غضون 18 شهرا ينهي عقودا من التمرد في البلاد. 

وقال مستشار محادثات السلام في الحكومة إدواردو إيرميتا إن المحادثات التي كانت قد انهارت في العام 1999 ستستأنف غدا الجمعة في العاصمة أوسلو كما هو مخطط لها. وأضاف أن جدول أعمال المناقشات سيتناول الإصلاحات الاقتصادية والسياسية. 

يشار إلى أن الجبهة الديمقراطية الوطنية هي الجناح السياسي لحركة التمرد الشيوعية المسلحة في الفلبين المسماة (الجيش الشعبي الجديد) وتضم نحو 11 ألف مسلح يقاتلون الحكومة منذ 32 عاما. وكانت محادثات السلام بين الحكومة والمتمردين قد أوقفت في العام 1999.

المصدر : رويترز