مانديلا يدافع عن المتهمين بمؤامرة للإطاحة بمبيكي
آخر تحديث: 2001/4/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/3 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر فلسطينية: قوات الاحتلال تفتح 3 أبواب لدخول المصلين إلى المسجد الأقصى
آخر تحديث: 2001/4/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/3 هـ

مانديلا يدافع عن المتهمين بمؤامرة للإطاحة بمبيكي

نيلسون مانديلا
أعلن الرئيس السابق لجنوب أفريقيا نيلسون مانديلا أنه سيتخذ موقف الدفاع عن ثلاثة رجال أعمال بارزين من جنوب أفريقيا متهمين بالضلوع في مؤامرة للإطاحة برئيس الجمهورية ثابو مبيكي.

وأعرب مانديلا عن تقديره واحترامه لهؤلاء الرجال مشيرا إلى أنه سيظل ينظر إليهم بعين التقدير لدورهم النضالي ما لم تثبت الأدلة الملموسة ضلوعهم في مخطط التآمر للإطاحة بمبيكي. 

وكان حزب المؤتمر الوطني الحاكم قال إنه لن يتخذ إجراءات بحق المتهمين بمخطط المؤامرة ما لم تصدر بحقهم إدانة.

ويذكر أن رجال الأعمال الثلاثة البارزين وهم سيريل راموفوزا، وطوكيو سيكسويل، وماثيو فوزا، لا يشغلون مناصب حكومية حاليا، لكنهم لايزالون أعضاء في حزب المؤتمر الوطني الحاكم، وكان أحدهم وهو راموفوزا أمينا سابقا للحزب.

وكان وزير الأمن في جنوب أفريقيا قال إن الشرطة تحقق في معلومات عن مؤامرة داخل حزب المؤتمر الوطني للإطاحة بالرئيس مبيكي وإيذائه جسديا.

ثابو مبيكي
ويقول مراسل الجزيرة في جوهانسبيرغ إن هنالك إشاعات عن وجود تحالف داخل الحزب الحاكم لتشويه صورة مبيكي يستغل أجهزة الدولة للانتقام من منافسين سياسيين.

وأشار إلى وجود إشاعات تتحدث عن ضلوع الرئيس مبيكي في اغتيال قيادي بارز هو كريس هاني زعيم الحزب الشيوعي عام 1993 كان يعد المنافس الأول لمبيكي في خلافة مانديلا. وكان مبيكي قد خلف مانديلا على السلطة عام 1999.

وقد أكد مبيكي للتلفزيون وجود مؤامرة لتنحيته من السلطة، وتحدث عن تورط عدد من رجال الأعمال في مؤامرة "تحوكها في الظلام عناصر تفتقد الشجاعة لمواجهته علنا".

لكن المراسل يقول إن بعض المحللين يرون في هذه الاتهامات الكثير من المبالغة وقد تؤدي إلى إسكات آخرين ممن لا تعجبهم سياسة مبيكي خشية اتهامهم بالتآمر.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: