الاستخبارات الروسية تعتمد البلاغات مجهولة المصدر
آخر تحديث: 2001/4/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/1 هـ

الاستخبارات الروسية تعتمد البلاغات مجهولة المصدر

اجتماع بوتين مع حكومته في الكرملين (أرشيف)
ذكرت وكالات الأنباء الروسية أن المحكمة العليا في روسيا أعطت الضوء الأخضر للاستخبارات الروسية لاعتماد البلاغات مجهولة المصدر. وقد احتجت جماعات حقوق الإنسان في روسيا على هذا القانون الذي دخل حيز التنفيذ منذ بداية العام الحالي وقالت إنه قد يستخدم لتسوية الحسابات السياسية.

واعتبرت الحركة الاجتماعية لحقوق الإنسان القانون ارتدادا إلى حقبة الاتحاد السوفياتي السابق عندما كانت البلاغات مجهولة المصدر تستخدم ضد معارضي النظام الشيوعي آنذاك.

وتقول جماعات حقوق الإنسان إن القانون يشبه المراسيم الصادرة من مجلس السوفيات الأعلى في الفترة بين عامي 1968 و 1988. واعتبرت أن "القانون يجرد الضحية من حقها الدستوري الذي يحمى الشرف والأمانة والسمعة".      

وقد دمج القانون الجديد في لوائح جهاز الاستخبارات الروسية (أف.إس. بي) التي تحدد الطريقة التي يتم بها تحري البلاغات والشكاوى من المواطنيين بعد أن صادق عليه مدير الجهاز نيكولاي باتروشيف في ديسمبر/ كانون الأول الماضي. 

وبررت الاستخبارات الروسية استخدام القانون الجديد بأن الهدف الأساسي منه التحري ومنع وقوع الأعمال الإجرامية والهجمات الإرهابية ومحاولات خطف الرهائن من أجل توفير الحماية للشعب الروسي للعيش في أمان. 

المصدر : الفرنسية