الصين: إعدام 30 شخصا في حملة ضد الجريمة المنظمة
آخر تحديث: 2001/4/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/27 هـ

الصين: إعدام 30 شخصا في حملة ضد الجريمة المنظمة

متهمون صينيون قبيل تقديمهم للمحاكمة

أعدمت السلطات الصينية نحو 30 شخصا خلال يومين بعد إدانتهم بجرائم تتعلق بالسطو المسلح والقتل والاغتصاب.
وأعلنت وكالة الصين الجديدة للأنباء "شينخوا" أن تنفيذ هذه الأحكام جاء في إطار جهود حكومية للحد من تصاعد العنف والجريمة المنظمة، بعد أن وصل معدلها إلى القمة للمرة الرابعة منذ عام 1983 الذي شنت فيه الشرطة أول حملة في هذا الصدد. 

وأوضحت الوكالة  أن الجرائم التي تقوم بها عصابات، ويتورط في كثير منها مسؤولون كبار في الحزب الشيوعي الحاكم وفي الحكومة، ارتفعت بنسبة 50% مقارنة بعام 1999 بزيادة تبلغ سبعة أمثال المعدل السابق.

وأشارت الوكالة عبر موقعها على شبكة الإنترنت إلى أن ثمانية متهمين حكم عليهم بالإعدام بينهم أربع نساء في منطقة شونغكينغ جنوبي غربي البلاد، بعد أن أثبتت المحكمة التهم الموجهة إليهم بارتكاب جرائم مختلفة خصوصا القتل وتهريب الأسلحة والذخيرة.

وذكرت صحيفة الشعب الرسمية أنه حكم على 12 شخصا بالإعدام أمس الجمعة في زهوهاي. كما صدر في اليوم نفسه 11 حكما بالإعدام في هايكو بجزيرة هاينان جنوب البلاد، مشيرة إلى أنه تم تنفيذ الأحكام على الفور.

وبدأت الحكومة المركزية حملة الإعدام في سائر أنحاء الصين الشهر الماضي بهدف "ضرب العصابات الإجرامية وكذلك جميع أشكال العنف التي تتحول إلى جريمة".

واعتبر مراقبون أن هذه الحملة تستهدف بشكل خاص العصابات التي تبث الرعب في المجتمع الصيني، وتعتبر مسؤولة عن الهجمات المسلحة على الطرقات السريعة، وعمليات ابتزاز الأموال من الشركات الصغيرة.

يشار إلى أن منظمة العفو الدولية أعربت من قبل عن قلقها من محاكمات ظالمة في الصين، واعترافات يجري الحصول عليها عن طريق التعذيب. وتشير المنظمة إلى أن الصين نفذت رقما قياسيا لتنفيذ حكم الإعدام عام 1999 يعد الأعلى بين دول العالم إذ تم إعدام 1263 شخصا، أي ما يعادل تنفيذ 26 حكما بالإعدام في الأسبوع.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: