بلير يؤجل الانتخابات البلدية خمسة أسابيع
آخر تحديث: 2001/4/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/9 هـ

بلير يؤجل الانتخابات البلدية خمسة أسابيع

توني بلير
قرر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير تأجيل الانتخابات البلدية المقررة في الثالث من الشهر المقبل خمسة أسابيع بسبب أزمة الحمى القلاعية. وأبلغ بلير الصحفيين أن تجميد العملية الديمقراطية في بريطانيا لمهلة غير محددة أمر غير وارد، وقال إنه حدد إجراء الانتخابات في السابع من يونيو/ حزيران المقبل.

وأعلن زعيم حزب المحافظين المعارض ويليام هيغ من جانبه عن قبول قرار التأجيل، لكنه قال إنه كان يجب عدم تحديد موعد جديد للانتخابات قبل معالجة أزمة الحمى القلاعية.

ويأتي قرار التأجيل بعد جدل استمر عدة أيام بين مؤيدين ومعارضين، فقد رفض عدد من وزراء ونواب حزب العمال الحاكم التأجيل معتبرين أنه سيحقق مكاسب لحزب المحافظين الذي تشير استطلاعات الرأي إلى تخلفه عن العمال بعشرين نقطة رغم أزمة الحمى القلاعية.

غير أن المعارضة وقسما كبيرا من المزارعين إضافة إلى الكنيسة الإنجليكانية ضغطوا بهدف التأجيل. وأكد هؤلاء أن تنظيم حملة انتخابية في خضم الأزمة الحالية سيكون أمرا غير مناسب وصعب التحقيق على الصعيد العملي، كما يعني وضع الاعتبارات الحزبية أمام المصلحة العامة.

يشار إلى أنه تم ذبح 570 ألفا من رؤوس الماشية في بريطانيا منذ 19 فبراير/ شباط الماضي بسبب الحمى القلاعية، كما أن 340 ألفا أخرى ستلقى المصير ذاته. وكانت السلطات المعنية أعلنت عن تحديد 841 بؤرة للحمى القلاعية في جميع أنحاء بريطانيا.

المصدر : وكالات